الرئيسية اتصل بنا
 
 


العودة   منتديات الآفاق السلفية > أقسام المنتديات الرئيسية > منبر الآفاق السلفية العلمي الــعـام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14th April 2014, 06:40 PM
أبو عاصم عبد الله الغامدي أبو عاصم عبد الله الغامدي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 679
افتراضي ذكر مختصر منهج أهل السنة في تكفير المعين

ذكر مختصر منهج أهل السنة في تكفير المعين
الحمد لله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد فهذه بعض الفوائد في تكفير المعين وضوابطه عند أهل السنة
فائدة في شروط التكفير الصحيحة
-"يشترط أن يكون الفاعل للكفر بالغا عاقلا متعمدا لفعل الكفر مختارا له .
-أن يثبت قوله أو فعله بالأدلة الشرعية أنه كفر أكبر أو شرك أكبر ، وذكر أهل العلم أنه قول مكفر أو فعل مكفر .
-يشترط للتكفير أن لا يكون الإكراه ملجئا .
-يشترط للتكفير قصد القول المكفر أو الفعل المكفر ولا يكون مما جرى على لسانه دون قصد .واشتراط القول المكفر والفعل المكفر غير اشتراط الكفر فهذا ليس بشرط وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "وبالجملة فمن قال أو فعل ما هو كفر كفر بذلك وإن لم يقصد أن يكون كافرا إذ لا يقصد الكفر أحد إلا ما شاء الله " الصارم المسلول : 178 مكتبة أنصار السنة
-أن يكون الفعل أو القول المكفر صريح الدلالة على الكفر مثل ألفاظ الشرك الأكبر وإلقاء المصحف في القاذورات ونحوهما لا محتملا لذلك مثل أقوال أهل البدع غير الدالة صراحة على الكفر وإن كان لازمها الكفر وهنا وقع اشتباه عند بعض الكتاب في كلام شيخ الإسلام فهم منه أنه لا يكفر بإطلاق .
-يشترط قيام الحجة المثبتة لكفره والمقصود بها في باب الأصول بلوغ الحجة من القرآن والسنة على وجه يفهمه المكلف لو أراد الفهم .
-يقيمها –أي الحجة -من يحسن إقامتها فلا يشترط العالم أو غيره ،
-ولا يشترط فهم الحجة إلا في المسائل التي تخفى وكذلك في الحالات التي استثناها العلماء كمن نشأ ببادية بعيدة ...وإلا لم نكفر إلا المعاند وهذا هو معتقد الجهمية عياذا بالله أنه لا كفر إلا بالجحود أو التكذيب أو العناد .
-يشترط ثبوت الكفر على الفاعل له ثبوتا شرعيا إما بإقراره أو بشهادة رجلين مسلمين عدلين " [1].
ذكر الشروط غير اللازمة عند أهل السنة للتكفير في الأصول
-"اعتبار القصد بمعنى الاعتقاد والنية لتكفير المعين .
-عدم تفريقهم بين مسائل الأصول والتكفير التي لايشترط فيها فهم الحجة وبين المسائل التي تخفى وهي التي يشترط فيها الشروط المعروفة عند أهل العلم وانتفاء الموانع .
*بعض المخالفين عد التفريق بين الأصول والفروع من البدع وذلك لفهم خاطيء فهمه من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .
-إعذارهم بالشبهة والتأويل في مسائل الشرك الأكبر .
-إعذارهم المجتهد أو المخطيء أو المقلد في مسائل الشرك .
-تكفير القول وترك تكفير القائل خوفا من تكفير المسلم وهذا التفريق إنما يكون في المسائل التي تخفى .
-عدم التفريق بين جاهل عاجز وجاهل مفرط بل تعميم الإعذار للجميع أو عدم الإعذار للجميع .
-عدم ضبط مسألة قيام الحجة والتفريق بينها وبين فهم الحجة وإزالة الشبهة .
-عدم التفريق بين الألفاظ الصريحة الدالة على الكفر والألفاظ المشتبهة أو يقال عنها المحتملة للتكفير فلا بد عندهم من إقامة الحجة فيهما جميعا وهذا غلط والصحيح التفريق بينهما فالألفاظ المحتملة لايكفر صاحبها حتى يعرف مقصده بخلاف ماكان لفظا صريحا فإنه يكفر بإطلاقه .
-اشتراط انشراح الصدر بالكفر وسببه فهم خاطيء للآية : {من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم } .
-اشتراطهم العلم بالمكفر "[2].

[1] انظر ضوابط تكفير المعين عند شيخي الإسلام ابن تيمية وابن عبد الوهاب رحمهما :لأبي العلا بن راشد : 43-48 وانظر ص: 85-95 من الكتاب نفسه .

[2]ضوابط تكفير المعين عند شيخي الإسلام ابن تيمية وابن عبد الوهاب رحمهما الله : لأبي العلا بن راشد وغيره .

من مواضيعي
0 إشكالات في مسائل الإيمان فيما كتبه الدكتور[1] ربيع بن هادي (الإشكال الأول )
0 اترك للدكتور ربيع ثلاث سنين للرد على ردود العلماء عليه في مسألة العمل ومنزلته من الإيمان فهل سيرد ؟
0 نص مهم للإمام محمد بن عبد الوهاب يبين فيه : أن العمل جزء من مسمى الإيمان يرد به على المرجئة العصرية
0 الرد المجمل على بعض من كتب أو تكلم في مسألة العذر بالجهل وهو لايحسن الكلام فيها
0 أسئلة للمناقشة حول مسألة السب

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الآفاق السلفية

a.d - i.s.s.w