الرئيسية اتصل بنا
 
 


العودة   منتديات الآفاق السلفية > أقسام المنتديات الرئيسية > منبر الرد على المرجئة المعاصرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22nd April 2014, 09:34 AM
أبو عاصم عبد الله الغامدي أبو عاصم عبد الله الغامدي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 679
افتراضي تلخيص مقال ربيع بن هادي في بحثه الأخير المسمى بأحاديث الشفاعة الصحيحة تدمغ الخوارج والحدادية والقطبية "

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد : فقد اطلعت على بعض ماكتبه رائد آل طاهر في الرد على بعض المقالات التي كتبتها في الرد على طريقة تعاملهم مع أحاديث الشفاعة وبينت فيها مخالفة ماكتبه الدكتور ربيع لعقيدة أهل السنة في التعامل مع أحاديث الشفاعة وقد رأيت أن أحسن مافي رده تلخيصه لماجاء من مخالفات في مقال شيخه المسمى : " أحاديث الشفاعة الصحيحة تدمغ الخوارج والحدادية والقطبية " فاحببت أن أضعه هنا للقراء الكرام ليتبين ملخص ماجاء فيه من مخالفات لأهل السنة والله الموفق

قال العراقي : "وقد قمتُ بتلخيص مقال الشيخ ربيع في هذه النقاط:

1- قال الشيخ ربيع حفظه الله في مقدمة المقال: ((ومنهم الطائفة الحدادية القطبية التي انطلقت في حربها لأهل الحديث والسنة بالإرجاء؛ من منهج محمود الحداد القطبي المتستر، ومن منهج محمد قطب، وتلميذه سفر الحوالي)) .

2- وقال أيضاً: ((واخترع تلميذه سفر الحوالي لتقوية هذا المنهج أصلاً خطيراً سماه جنس العمل؛ فرفع راية ذلك المنهج الخطير وهذا الأصل الباطل لحرب أهل السنة والتوحيد؛ الطائفة الحدادية القطبية، التي جعلت حرب أهل السنة والتوحيد شغلها الشاغل، مع إضافة أصول أخرى إلى ما سلف ذكره، ومنها: التقية؛ خداعاً منهم ومكراً، ليخفوا أمرهم وكيدهم على كثير من الناس، وحتى على بعض العلماء الذين تتظاهر هذه الطائفة أمامهم بالتمسك بالمنهج السلفي والغيرة عليه، في حين أنها من أشد أهل الأهواء حرباً عليه وعلى أهله وتشويهاً لهذا المنهج وأهله، وواقعهم ومواقعهم تشهد بذلك، والحاصل: أنَّ أمرهم خطير وشرهم مستطير، وقد بيّنا عدداً من أصولهم الهدامة وانحرافاتهم الخطيرة)) .

3- وقال حفظه الله في أبي عاصم عبد الله الغامدي صاحب مقال [تحقيق أثر عبد الله بن شقيق] ((قال أحد غلاة الحدادية الذين لم يُسلِّموا ولم يقتنعوا بأحاديث الشفاعة إلا بالشفاعة في المصلين فقط!، وما عدى هذا الصنف فلم يرفعوا رأساً بالشفاعات فيهم...)) .

4- وقال حفظه الله بعد سرده لعدة روايات في حديث الشفاعة: (( فهذه الأصناف من أمة محمد أدخلوا النار بذنوبهم، وأخرجهم الله من النار بشفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبما في قلوبهم من الإيمان، والصنف الأخير أخرجوا بعزة الله وكبريائه وعظمته وجبريائه ورحمته، وذلك بسبب توحيدهم وإيمانهم وإن كان في نهاية الضعف. فهذان الحديثان يجمعان بين الترهيب والترغيب؛ الترهيب من الذنوب والعقوبة الشديدة عليها ليرتدع المسلمون عن الذنوب، والترغيب في الإيمان والتوحيد ليكونوا من أهله. وأعتقد أنَّ هذا الحدادي وغيره من الحدادية اطلعوا على حديثي أبي سعيد وأنس رضي الله عنهما من خلال بحثي الذي رددتُ به عليهم ولكن!! )) .

وقال أيضاً: ((وكل هذه الأحاديث تدل على أنَّ الشفاعة تتناول كل موحد لم يشرك بالله شيئاً. فالحدادية لا يرفعون رأساً بهذه الأحاديث التي تبلغ درجة التواتر، فيسلكون مسلك الخوارج في ردها وعدم التسليم بها)) .

5- بعد أن ذكر حفظه الله الطوائف الثلاث من أهل السنة في مسألة الاختلاف بين الإسلام والإيمان قال معقباً: ((وهنا اتفقت كلمة هذه الثلاث الطوائف من أهل الحديث على أنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال خردلة من إيمان... إلخ. واتفقوا على أنه يخرج من النار بما في قلبه من الإيمان ويستوجب الجنة بما في قلبه من الإيمان؛ لأنَّ هذا الصنف لقي الله بذنوب عظيمة وبدون عمل، إلا أنه موحدٌ لم يشرك بالله عز وجل؛ فاستحقَّ بهذا التوحيد الخروج من النار، ثم دخولالجنة. وهذا يؤمن به أهل السنة والحديث جميعًا -كما مرَّ ذلك بالقارئ- هذا بالإضافة إلى أحاديث الشفاعة الكثيرة، والآيات القرآنية، وأحاديث فضل التوحيد. ويخالفهم في هذا الخوارج ومن سار على نهجهم من أهل الأهواء، مثل الفرقة الحدادية)) .

6- وقال حفظه الله في بيان موقف علماء أهل السنة من مسألة تارك الصلاة: ((فكل طرف يرى أنه قد أصاب في اجتهاده، وفي الوقت نفسه يرى أنَّ أخاه وإنْ أخطأ فإنه مأجور على اجتهاده مغفور له خطؤه، والطائفة الحدادية جهلت هذا المنهج أو أنها تتجاهله؛ ومن هذا الباب أو ذاك انطلقتْ إلى حرب أهل السنة تضللهم وترميهم بالإرجاء، وبعضهم يرميهم بالتجهم، ثم اخترعوا إلى جانب تارك الصلاة: تارك العمل، فصار لهم سلاحان يحاربون بهما أهل السنة، وهذا من جهلهم أو من إمعانهم في حرب أهل السنة والحديث، ذلك الأمر الذي لم يخطر ببال غلاة الخوارج. ثم إنَّ أهل السنة المكفرين لتارك الصلاة لا يعتقدون أنَّ له عملاً صالحاً مقبولاً عند الله، ومع اعتقادهم هذا لم يطعنوا في إخوانهم الذين لم يكفروا تارك الصلاة كما أسلفنا، فظهر أنَّ المنهج الحدادي بعيد كل البعد عن منهج أهل السنة المكفرين لتارك الصلاة)).

7- وقال حفظه الله: ((فهذان نصان عن الإمام أحمد لا يكفِّر فيهما إلا بالشرك بالله العظيم، ولا يكفر بترك العمل)).

8- وقال معقباً على كلام العلامة ابن القيم رحمه الله: ((فالظاهر: أنه يعتقد أنهم من أهل التوحيد، وأنهم ليس عندهم شيء زائد على التوحيد؛ أي يعتقد بظاهر الحديث أنهم لم يعملوا خيراً قط، والله أعلم)) .

9- وقال معقباً على كلام مجدد التوحيد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: ((وقوله هذا نص واضح في عدم تكفير تارك العمل؛ إذ ليس وراء الأركان الخمسة من الأعمال ما يكفر به، بل نص على أنه لا يكفر إلا بما أجمعوا عليه، وهو الشهادتان)) .

10- وذكر حفظه الله في ختام رسالته هذه قولي أهل السنة في تارك الصلاة، ثم رجح عدم تكفير تارك الصلاة بعدة أدلة؛ منها أحاديث الشفاعة والبطاقة وفضل التوحيد."اهـ التلخيص .

من مواضيعي
0 تزكية ربيع لنفسه والأمثلة على ذلك من مقالاته
0 ماقولكم فيما نقله أحد أعضائكم في مسألة الإيمان هل يكون حداديا وهل المنقول عنهم كابن باز والجامي حدادية ؟
0 ماتلقاه العلماء بالقبول قبل ولو كان السند في الظاهر ضعيفا وتناقض ربيع في هذه المسألة
0 المنتقى من أقوال العلامة إسحاق بن عبد الرحمن في كتابه تكفير المعين والفرق بين قيام الحجة وفهم الحجة
0 تعليقات عابرة على مقال ربيع الجديد المسمى : " مضامين "المقالات الأثرية في الرد على شبهات ... " وفيه الرد على المقطع الصوتي الذي ركب علي ظلما وكذبا


التعديل الأخير تم بواسطة أبو عاصم عبد الله الغامدي ; 22nd April 2014 الساعة 07:12 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22nd April 2014, 09:47 AM
أبو عاصم عبد الله الغامدي أبو عاصم عبد الله الغامدي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 679
افتراضي

تذكير مهم لابد منه : كما ترون لم يأت الدكتور بشيء جديد إنما يردد الكلام الذي يقوله في كل مناقشاته ويدندن عليه ويزيد فيه بمالايخرجه عن تلك الاستدلالات وهي كما يلي :

قال العراقي : وذكر حفظه الله في ختام رسالته هذه قولي أهل السنة في تارك الصلاة، ثم رجح عدم تكفير تارك الصلاة بعدة أدلة؛ منها :
1-أحاديث الشفاعة .
2-والبطاقة .
3-وفضل التوحيد ، قال العراقي : "وقال معقباً -أي ربيع - على كلام العلامة ابن القيم رحمه الله: ((فالظاهر: أنه يعتقد أنهم من أهل التوحيد، وأنهم ليس عندهم شيء زائد على التوحيد؛ أي يعتقد بظاهر الحديث أنهم لم يعملوا خيراً قط، والله أعلم)) "قلت : الظاهر ! من أين يادكتور فهمت هذا الظاهر ؟ لو أنك جمعت كلام ابن القيم بعضه إلى بعض لعلمت يقينا أن ظاهرك ليس بظاهر ابن القيم رحمه الله .

ثم انظر قول الغبي العراقي : "وقال حفظه الله: ((فهذان نصان عن الإمام أحمد لا يكفِّر فيهما إلا بالشرك بالله العظيم، ولا يكفر بترك العمل))" .

قلت أبو عاصم : أليس هذا يعني أن الدكتور يرى أن من أقوال أهل السنة : أن الإيمان قول واعتقاد بلا عمل ؟ فإذا كان الأمر كذلك
فأين الإجماع على أن الإيمان قول وعمل ؟!! .


والنتيجة التي نخلص بها من مقالات الدكتور : أن لأهل السنة في تلك المسألة قولين : فمنهم من يقول : قول واعتقاد فقط بلا عمل ، ومنهم من يقول قول وعمل واعتقاد فأين الإجماع الذي نص عليه الدكتور في مقالاته كلها ؟ أين الإجماع المدعى عنده ؟!! .


ثم إني أتساءل حقيقة : من قال إن الإيمان قول واعتقاد فقط بلا عمل ، هل هذا القول هو قول أهل السنة ، أم هو قول فرقة من الفرق الضالة ؟!!

ألا ترون معي أن الدكتور قد حمل الإمام أحمد وغيره من أهل السنة مالم يتحملوه وقولهم مالم يقولوه ؟!

قلت أبو عاصم : وبعد هذا كله حق لي الآن أن أسأل أهل العلم قاطبة ممن ليسوا من شبكة سحاب ومن والاها من الجهلة المتعصبة الغلاة
هذه الأدلة التي استدل بها الدكتور ربيع في مقاله هي أدلة من ؟ وأترك الجواب لكل عاقل منصف متحر للحق عالم بما يخرج من رأسه يفهم عقيدة أهل السنة .

من مواضيعي
0 ماتلقاه العلماء بالقبول قبل ولو كان السند في الظاهر ضعيفا وتناقض ربيع في هذه المسألة
0 دعوة للمباهلة لكل من كذب( فتوى المفتي المكتوبة مع الملحقات) في ربيع التي فيها بيان إرجائه
0 إشكال في مسألة التكفير عند ربيع المدخلي
0 المقارنة بين كلامين متناقضين للفلسطيني في مسألة العمل ومنزلته من الإيمان !!
0 المنتقى من أقوال العلامة أبي بطين في كتابه : "الانتصار لحزب الله الموحدين والرد عن المجادل عن المشركين " ويتضمن بعض التعقبات على ناصر المرجئة ربيع المدخلي


التعديل الأخير تم بواسطة أبو عاصم عبد الله الغامدي ; 22nd April 2014 الساعة 10:12 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23rd April 2014, 02:26 AM
محمد نبيل المغربي محمد نبيل المغربي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 5
افتراضي

بارك الله فيك شيخنا.. أما هذا الدكتور فإنه يحيي مذهب شبابة بن سوار من حيث لا يدري في الاكتفاء بالقول دون العمل.. فالإرجاء ذو أوجه لنصرة الطاغوت و نقض التوحيد، و ما أكثر الدكاترة و أصحاب شواهد الزور و التزكيات الذين ضيعوا التوحيد في عصرنا هذا

من مواضيعي

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24th April 2014, 09:34 AM
أبو عاصم عبد الله الغامدي أبو عاصم عبد الله الغامدي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 679
افتراضي

آمين وفيكم بارك الله تعالى

أخبرني أخ كريم أن بعض الأغبياء كتب أن أبا عاصم يهزأ بالجنسيات وأقول إن حال هؤلاء الأغبياء كحال من يسأل عن قتل الذبابة وهو قد قتل أناسا كثيرين ولا يبالي فأقول لو غيركم قال هذا وانظروا حالكم فمن الذين يبدعون الناس بالجملة غيركم ولايبالون بما أخرجته أفواههم لأنهم لايتحفظون في ألفاظهم نسأل الله السلامة فبالليل الرجل عندكم سلفي وفي النهار -وبلا مقدمات- هو مبتدع ضال بغير حجة ولا برهان إلا أنه رد على فلان والحق يقال أنكم من البلادة بمكان فقد تعودنا على أفهامكم السقيمة أو سوء نياتكم عياذا بالله ونسأل الله السلامة مما ابتليتم به وإلا لو كنتم أصحاب عقول تفهمون بها وتعقلون لعلمتم أن أكثر من يكتب معنا في مجالسنا هذه هم من اليمنيين أو المغاربة أو الجزائريين أو المصريين أو الفرنسيين أو الروسيين ومن مختلف الجنسيات وكلهم والله على العين والرأس لأنهم على الجادة السلفية ولم يخلطوا في عقائدهم والحمد لله فهل علمتم السبب الآن ؟! .

من مواضيعي
0 مواضيع مساعدة لفهم مسألة العمل ومنزلته من الإيمان
0 الرد على صلاح إبراهيم علي -هداه الله للحق- في رده على قولي : (أترك للدكتور ربيع ثلاث سنين )
0 تنبيه المرجيء الضال أحمد بن يحيى الزهراني على ضعفه في القراءة وبلادته في الفهم
0 فوائد منتقاة من مسائل العذر بالجهل والتكفير
0 كشف تجني ربيع المدخلي على الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الآفاق السلفية

a.d - i.s.s.w