الرئيسية اتصل بنا
 
 


العودة   منتديات الآفاق السلفية > أقسام المنتديات الرئيسية > منبر المـنهج والـردود الــعـلـمـيـة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 4th May 2014, 06:13 PM
أبو عاصم عبد الله الغامدي أبو عاصم عبد الله الغامدي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 679
افتراضي الرد على صلاح إبراهيم علي -هداه الله للحق- في رده على قولي : (أترك للدكتور ربيع ثلاث سنين )

قال صلاح إبراهيم علي –هداه الله للحق - في شبكتهم المسماة بسحاب: تحت عنوان : "بيان كذب الغامدي وتأييده للكذابين " على سماحة الوالد الشيخ ربيع حفظه الله تعالى : " قال الغامدي في مقاله ( اترك للدكتور ربيع ثلاث سنين ) : " الدكتور ربيع رد علي وأخرج ماأخرجه من مقالات انتهينا من هذه وهي حجج له أو عليه -وهي عليه والله لا له - وأنا الآن أترك له ولأتباعه كلهم في كل مكان ثلاث سنين " .

وقال أيضا : " - ردا مفصلا كعادته في رده علي وعلى غيري وسأترك له ولطلابه ثلاث سنين فهل يستطيعون ؟! ."

أقول –أي صلاح - : ما قصة الثلاث سنين ؟! أي لماذا ثلاث سنين ؟! لماذا ليست سنة أو سنتان أو غير ذلك ؟! لماذا ثلاثة؟! هل يستطيع الغامدي أن يبين ذلك ؟! فأخوف ما أخاف أن تكون الثلاثة سنين هذه أصل عند الحدادية الجدد !!. " اهـ كلامه .


الرد : أما قولك ياصلاح –هداك الله للحق - " ما قصة الثلاث سنين ؟! أي لماذا ثلاث سنين ؟! لماذا ليست سنة أو سنتان أو غير ذلك ؟! لماذا ثلاثة؟! هل يستطيع الغامدي أن يبين ذلك ؟!"


فأقول : نعم ياصلاح -هداك الله للحق - أستطيع أن أبين ذلك إن شاء الله تعالى :

قال ابن تيمية –رحمه الله – "في مجمل اعتقاد السلف " "وقلت مرات : قد أمهلت كل من خالفني في شيء منها ثلاث سنين ، فإن جاء بحرف واحد عن أحد من القرون الثلاثة –التي أثنى عليه النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : "خير القرون القرن الذي بعثت فيه ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " يخالف ماذكرته فأنا أرجع عن ذلك ، وعلي أن آتي بنقول جميع الطوائف –عن القرون الثلاثة ، توافق ماذكرته ..." مجموع الفتاوى (3/454 طبعة دار الصفوة )

قال صلاح –هداه الله للحق - : " فأخوف ما أخاف أن تكون الثلاثة سنين هذه أصل عند الحدادية الجدد !!. "

قلت أبو عاصم : ماتقول ياصلاح الآن ؟ هل الثلاثة سنين هذه أصل عند الحدادية الجدد ؟!!

وهل نصف ابن تيمية -رحمه الله - أنه من الحدادية الجدد ؟!

من مواضيعي
0 مرت فترة طويلة ولم نسأل جميعا عن الأخ هاني الفلسطيني ومن كان في مثل حاله
0 فهرس مسائل من العقيدة
0 إجابات شبكة سحاب الإرجائية : العذر بالجهل لايكون في الأصول ولكن في المسائل التي تخفى إجابات لربيع المدخلي وغيره
0 أين نشاطكم ياأخوان في دحر الإرجاء وأهله
0 من جهالات وتناقضات ربيع المدخلي

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 4th May 2014, 07:10 PM
أبو عبد الله يوسف أبو عبد الله يوسف غير متواجد حالياً
بارك الله فيه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,561
افتراضي

جزاكم الله خيرا .
في الحقيقة و ددت شيخنا لو لم تلتفتوا لهذا الشخص . فإني أظنه لا يعرف شيئا عما نحن فيه ، فهو يقول إن ربيعا يكفر تارك عمل الجوارح ، و حتى في مقاله الأخير " أحاديث الشفاعة " يقرر فيها ذلك . فأي حديث مع هذا الشخص ؟

و مع ذلك فإني أقف معه وقفة فيما يتعلق بالنقل عن الإمام ابن القيم .
قال هداه الله : (وأختم بهذه الكذبة ولكن ليست على الشيخ ربيع حفظه الله تعالى بل هي على ابن القيم رحمه الله تعالى :
قال صاحب الغامدي العبقري في ص 49 : " : " إن كلام ابن القيم في حديث أبي سعيد على نقيض فهمك تماما ، فهو يرى أن عتقاء الله الذين يخرجهم الله برحمته من النار من الذين لم يعملوا خيرا قط ، يراهم كفارا غير مسلمين . "
أقول بل هو نقيض فهمك أنت وفهم من قدم لك فهل ابن القيم رحمه الله تعالى يقول بخروج الكفار من النار ؟! وهل يقول بدخولهم إلى الجنة كما جاء مصرحا به في الحديث ؟! فهذا القول الذي نسبه هذا العبقري إلى ابن القيم رحمه الله تعالى - وأقره عليه مقدم كتابه - قد نفاه ابن القيم رحمه الله تعالى عن أهل السنة بل نسبه إلى اليهود والاتحادية وبعض أهل البدع فقال في ص 253 : " وأما كون الكفار لا يخرجون منها ولايفتر عنهم من عذابها ولايقضى عليهم فيموتوا ولايدخلون الجنة حتى يلج في سم الخياط فلم يختلف في ذلك الصحابة ولا التابعين ولا أهل السنة وإنما خالف في ذلك من قد حكينا أقوالهم من اليهود والاتحادية وبعض أهل البدع وهذه النصوص وأمثالها تقتضي خلودهم في دار العذاب مادامت باقية ولايخرجون منها مع بقائها البتة كما يخرج أهل التوحيد منها مع بقائها فالفرق بين من يخرج من الحبس وهو حبس على حاله وبين من يبطل حبسه بخراب الحبس وانتقاضه " انتهى كلامه رحمه الله تعالى وظهر صحة فهم العلامة ربيع بن هادي حفظه الله تعالى ومما يدل على صحة كلام الشيخ حفظه الله تعالى هو قول ابن القيم رحمه الله تعالى : " ولايخرجون منها مع بقائها البتة كما يخرج أهل التوحيد منها مع بقائها فالفرق بين من يخرج من الحبس وهو حبس على حاله وبين من يبطل حبسه بخراب الحبس وانتقاضه
").

قلت : اتق الله يا هذا ، و أمسك عليك قلمك ، و تعلم قبل أن تتكلم . و ما ذكرته من كلام ابن القيم ضدك ، و لكنك لا تفهم ، و لا حيلة فيمن لا يفهم . و لا حول و لا قوة إلا بالله .

ابن القيم كما هو ظاهر كلامه في كتاب حادي الأرواح و أيضا في شفاء العليل هو القول بفناء النار ، و قد قال جمع من أهل العلم إنه رحمه الله قد رجع عن هذا القول و صرح بأن النار لا تفنى و لا تبيد كما في طريق الهجرتين و الصواعق المرسلة .

و معنى قول ابن القيم بفناء النار ، أنها تبيد و تزول ، و إذا زالت خرج من فيها من الكفار و المشركين ، ثم دخلوا الجنة . و قد استدل لهذا المذهب بأدلة و رد على من ينكره من عشرين وجه . و لا شك أن قوله هذا مخالف و قد رجع عنه بحمد الله .

و لم يقل ابن القيم رحمه الله إن الكفار يخرجون من النار و هي لا تزال قائمة موجودة . و نحن لم ننسب إليه ذلك كما فهم هذا المردود عليه ، و إنما هو قول اليهود و الاتحادية و أهل البدع .
فما دامت النار موجودة فالكفار فيها خالدون مخلدون لا يخرجون منها حتى يلج الجمل في سم الخياط ، إما أذا فنيت و ذهبت و زالت ، فإنهم يخرجون بداهة و لا يبقى لهم إلا منزلة الجنة فيدخلونها .
و لهذا قيد ابن القيم كلامه السابق بقوله : ( وهذه النصوص وأمثالها تقتضي خلودهم في دار العذاب مادامت باقية ولايخرجون منها مع بقائها البتة كما يخرج أهل التوحيد منها مع بقائها )
و هذا واضح ؛ ما دامت النار باقية فالكفار فيها ، و إذا فنيت النار خرجوا منها .
و قد مثل لهذه المسألة بالحبس ، فقال : ( فالفرق بين من يخرج من الحبس وهو حبس على حاله وبين من يبطل حبسه بخراب الحبس وانتقاضه )
فقولنا بخروج فلان محكوم عليه بالحبس المؤبد ، ليس كقولنا بخروجه إذا فني الحبس و تخرب و انتقض .
و قد بينت في كتابي سوء فهم ربيع لكلام ابن القيم و لعله لم يقرأ سياق الكلام ، و إلا لما قال ما قال ، عكس هذا المردود عليه الذي يدافع من أجل الدفاع و حسب .

قال ابن القيم ر حمه الله فيما نقله ربيع : (وظاهر السياق أنه لم يكن في قلوبهم مثقال ذرة من خير) و هذا نفي صريح أن يكون في قلبه شيء من خير ، بمعنى أنه تارك لعمل القلب و قوله بالكلية ، و لم ينازع في كفر هذا غير الكرامية الذين يقولون : الإيمان باللسان فقط .

فهذا ما أحببت بيانه و هو بين بحمد الله ، و سبحانك اللهم و بحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك

من مواضيعي
0 رسالة من العلامة بن العربي العلوي إلى أحد الوزراء الذين يؤيدون القبورية..
0 الرد الأصولي على من دافع عن المغراوي
0 أسئلة في العذر بالجهل و ترك الصلاة و ترك العمل الظاهر للشيخ الجربوع / الأول من ذي الحجة 1433
0 من جديد : الشيخ الفوزان : ليس في حديث البطاقة متمسك للمرجئة الذين يصححون الإيمان بدون عمل الجوارح
0 جلسة في انتظار الحافلة ..

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 4th May 2014, 11:48 PM
أبو عاصم عبد الله الغامدي أبو عاصم عبد الله الغامدي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 679
افتراضي

بارك الله فيكم أجمعين أنا لاأريد الرد عليه مطلقا ولم أرد إلا كما قيدته أعلى على جزئية معينة فقط لأبين مبلغ المتكلم من العلم والفهم ورجوت له الخير بأن يتق الله فيما يكتب ويرجع إلى الحق .

من مواضيعي
0 فرح المرجئة بثناء العلامة الفوزان وغيره من أهل العلم على ربيع المدخلي
0 الرد على صلاح إبراهيم علي -هداه الله للحق- في رده على قولي : (أترك للدكتور ربيع ثلاث سنين )
0 تعامل أهل السنة مع أحاديث الشفاعة بخلاف تعامل المرجئة الضالة
0 إثبات صفة الهرولة لله تعالى
0 أين مقال أحاديث الشفاعة الصحيحة تدمغ ....لربيع بن هادي

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 4th May 2014, 11:53 PM
أبو عمر عيسى الحمادي أبو عمر عيسى الحمادي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 377
افتراضي

يا شيخ مثل هذا ما كان لك أن تشغل نفسك بهم، فهو يكتب أي حاجة في أي حاجة، واليوم بالنسبة له من أسعد الأيام فربما لن ينام ويظل يومه يفتح ويغلق جهازه لمتابعة الموقف، وكأنه في عرس وخاصة أن الذي رد عليه أمثالكم

من مواضيعي
0 الحويني يقرر مذهب الجهمية في التكفير
0 إعتقاد الإمام أحمد رحمه الله في الإمامة كما جاءت في كتاب إعتقاد الإمام المُنبل أحمد بن حنبل
0 محاربة الأزهريين لدعوة التوحيد قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله
0 أقوال أهل العلم في أن القرآن سهل ميسر
0 تحذير من الحداد والحدادية نصحًا لله ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 5th May 2014, 10:40 PM
أبو عبد الله يوسف أبو عبد الله يوسف غير متواجد حالياً
بارك الله فيه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,561
افتراضي

أشهدكم أن ( صلاح أو إبراهيم أو علي ) - لست أدري اسمه من اسم أبيه و لا جده - أنه غلبني في رده الأخير . و أنا عاجز تماما عن الرد عليه . و قد قررت ألا أنازله في شيء بعدُ ، لأني متيقن جدا أني لن أقف أمامه .
فرحمنا الله و عفا عنا ، و لا حول و لا قوة إلا بالله
انتهى .

من مواضيعي
0 ترجمة نادرة للشيخ المعمر السلفي عبدالله بن سعدي العبدلي الغامدي - رحمه الله -
0 لأول مرة :نظر الأكياس في الرد على جهمية البيضاء و فاس " للشيخ النتيفي .
0 كتب للعلامة سليمان بن سحمان رحمه الله
0 الجواب عن تحدي جويهل سحابي .
0 الشيخ عبد الرحمن محي الدين مسرور جدا بالشيخ عبد الحميد الجهني و يحذر من إسقاطه

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 7th May 2014, 02:00 AM
أبوعبدالله علي عبدالسلام أبوعبدالله علي عبدالسلام غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 152
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله يوسف مشاهدة المشاركة
أشهدكم أن ( صلاح أو إبراهيم أو علي ) - لست أدري اسمه من اسم أبيه و لا جده - أنه غلبني في رده الأخير . و أنا عاجز تماما عن الرد عليه . و قد قررت ألا أنازله في شيء بعدُ ، لأني متيقن جدا أني لن أقف أمامه .
فرحمنا الله و عفا عنا ، و لا حول و لا قوة إلا بالله
انتهى .
سبحان الله وهو كذلك يا أخي
أنا فعلاً أصبحت أتيقن أنها منظمة سرية تريد إفساد العقيدة في بلاد الحرمين
يعني هم يعلمون أننا نعلم بأنهم يكذبون ولا يستحون هذا كله لأجل إضلال الناس إذا فما هو تفسير قول هؤلاء الكذبة بأن شيخهم يرى كفر تارك عمل الجوارح بالكلية

من مواضيعي
0 من الأولى بحذف كلامه يا إدارة سحاب العلامة الفوزان أو المرجئ العراقي
0 ذم السّلف للإرجاء والمرجئة
0 الموقف السلفي من مقالات ربيع المدخلي للشيخ عبدالله الجربوع حفظه الله
0 من روائع ابن قيم الجوزية
0 من روائع ابن قيم الجوزية

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 7th May 2014, 03:40 PM
أبو يوسف المغربي أبو يوسف المغربي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 203
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر عيسى الحمادي مشاهدة المشاركة
يا شيخ مثل هذا ما كان لك أن تشغل نفسك بهم، فهو يكتب أي حاجة في أي حاجة، واليوم بالنسبة له من أسعد الأيام فربما لن ينام ويظل يومه يفتح ويغلق جهازه لمتابعة الموقف، وكأنه في عرس وخاصة أن الذي رد عليه أمثالكم
و الله صدقت يا أخي فلقد كثرت ردود هذا الجاهل و تعليقاته بعد أن أعرناه اهتماما وقد تكون هذه طريقه إلى المشيخة و يكون بذلك الشيخ ثم العلامة ثم بقية السلف و هلم جرا ...

من مواضيعي
0 الشيخ صالح الفوزان : وقد دل الدليل على كفر تارك الصلاة فأرح نفسك يا أخي
0 وإن لم يكن كافراً معانداً فهو كافر جاهل
0 سائل يقول أبي ملتزم بالأوراد التيجانية بالزوايا و هو الآن فاقد للذاكرة، فهل أستغفر له و أترحم عليه إذا مات ؟، جواب الشيخ الفوزان.
0 شرح كتاب كشف الشبهات للعلامة عبد الله بن محمد بن حميد رحمه الله pdf
0 وهكذا نقول في أهل الفترة ومن لم تبلغهم الرسالات - الشيخ ابن عثيمين رحمه الله -

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الآفاق السلفية

a.d - i.s.s.w