الرئيسية اتصل بنا
 
 


العودة   منتديات الآفاق السلفية > أقسام المنتديات الرئيسية > منبر الرد على المرجئة المعاصرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 5th August 2014, 11:46 PM
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 243
افتراضي نسف كلام بازمول وإثبات أنه معلول

نسف كلام بازمول وإثبات أنه معلول

والرد على من علق عليه لظنه أنه مقبول

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان وسلم تسليماً كثيراً وبعد :

فقد وقفت على موضوع بعنوان ( اللحيدان : جنس العمل لا أعرف معناها ؟!! لأنها كلمة ما وردت عن السلف ! ولااستعملها العلماء !! .) قام بنشره الأفاك الأثيم سمير القاهري التلفي ؛ وهذا نصه :
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الشيخ الدكتورأحمد بن عمر بازمول - حفظه الله - في لقائه المنهجي الماتع الرائع المعنون له بـ] ما يجب على السلفي معرفته من القواعد[ : نقلاً عن بعض الأخوة الحضور ما نصه :
هذا يعنيينقل عن الشيخ اللحيدان أنه سئل عن] جنس العمل[ فقال : لا أعلممعناها ( !! ) لأنها كلمة ما وردت عـن السلف؟!! ؛ولا استعملهاالعلماء ( !!!!! )اهـ الدقيقة ( 33 ) بعد الساعة الأولى من اللقاء .
قام بالتفريغ سمير بن سعيد السلفي الأثري غفر اللهله
28
/شعبان / 1431هـ )اهـ
ونظراً لما تضمنه هذا الكلام من الباطل الذي لا ينبغي السكوت عليه ؛ أقول :

أولاً: إن سميراً القاهري مرجئ متبع للهوى يدعو إلى بدعته الإرجائية المخالفة لما كان عليه أئمة السلف ، وقد رددنا عليه في غير هذا الموضع فليراجع كلامنا من شاء فإنه نفيس في فضحه وبيان تلبيسه وخطله وجهله .
ثانياً: أحمد بازمول ؛ مرجئ ؛ ويحارب كل من نصر عقيدة السلف وبيَّن أن الإجماع منعقد على كفر تارك أعمال الجوارح بالكلية مع إمكان القدرة عليها .
ثالثاً: إن كثيراً من الناس ممن يحمل لقب ( دكتور ) لا يستحقونه ؛ لأنهم يجهلون أموراً قد انعقد إجماع الأمة عليها كمسألة الإيمان ، بل ترى كثيراً منهم لو وصف بأنه سلفي ؛ لا يفقه إلا القول بأن الإخوان والتبليغ من الفرق الضالة ، وإذا تعدى ذلك فليس في العير ولا النفير .
رابعاً: نقل بازمول هذا الخبر عن رجل لم يسمه لنا ؛ فهو مجهول العين ومن ثم فهو مجهول الحال ! ومن المتقرر عند أهل العلم أن الرواية تضعف بمثل هذه العلة وترد ولا تقبل من صاحبها .
خامساً: لو تنزلنا جدلاً أن الراوي للخبر ثقة ! فإن بازمول والحال هكذا يروي ما يؤيد بدعته ، والمتقرر عند أهل العلم أن رواية المبتدع تكون مقبولة ما لم تكن مؤيدة لبدعته .
سادساً: هب جدلاً أن الشيخ يستنكر لفظ ( جنس العمل ) فإن استنكاره له كلفظ فقط ، وأما ما تضمنه من عقيدة كفر تارك أعمال الجوارح ؛ فهو يوافق أئمة السلف عليه .
سابعاً: الثابت عن فضيلة العلامة صالح اللحيدان حفظه الله خلاف ما حكاه بازمول الجهول عن الراوي المجهول ؛ فقد سئل في مكالمة هاتفية عمن يستنكر لفظ جنس العمل فقال هذا كلام فاسد ، وهذا نص المكالمة :
( السائل : يا شيخ ما حكم من يقول أن جنس العمل لا وجود له في القرآن ولا في السنة ولا أدخله السلف في الإيمان إنما جنس العمل بدعة ؟
الشيخ : اسمع اسمع ،هذا كلام فاسد ،أليس في الحديث الصحيح الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها كلمة لا إله إلاالله ، هذا كلام فاسد .
السائل : بارك الله فيك ، ليس من أقوال أهل السنة يعني؟
فأجاب الشيخ : لا ، ليس من أقوال أهل السنة .
السائل : بارك الله فيك يا شيخ جزاك الله خير .)اهـ .
والشيخ حفظه الله إذ يصف كلام من يستنكر لفظ جنس العمل بأنه ( كلام فاسد ) فذلك لأنه يعلم أن من يستنكره إنما يريد عدم تكفير تارك أعمال الجوارح ؛ فيؤول الأمر به إلى إخراج العمل من الإيمان ؛ وهذا خـلاف ما أجمع عليه أئمة السلف .
وللشيخ حفظه الله - فتوى أخرى منشورة على الشبكة وهذا نصها :
( السائل: عندنا سؤال بارك الله فيك .
يقول الكاتب : في هذا العصر ( أهل جنس العمل ) الذين أدخلوه في الإيمان ليهلكوا أهل السنة ويضللوهم، نسأل هؤلاء الذين يرجفون على أهل السنة ( بجنس العمل )، ونقول لهم من سلفكم في هذا؟ من سبقكم إلى هذه الفتنة وأرجف فيها؟ من أدخلها وجعلها ركناًفي تعريف الإيمان، - يا كذابين من سلفكم في هذا التضليل؟ وفي هذهالفتنة؟ ما رأي فضيلتكم بكلام هذا الرجل وهو لا يدخل الأعمال في مسمى الإيمان، وجزاكم الله خيراً ؟
فأجاب فضيلته : لا يدخل الأعمال في الإيمان ! هذا والله كلام فاسد ، من هو هذا الداعية؟!
السائل : له كتاب بارك الله فيكم .
الشيخ : من هو صاحب الكتاب ذا ؟
السائل : الشيخ ربيع المدخلي ياشيخ .
الشيخ : الله المستعان...) اهـ .
فنجد أن الشيخ اللحيدان لم يقر الشيخ ربيعاً على خطئه هذا لأنه مخالف لما تقرر عند أئمة السلف ، فاستغرب صدور ذلك منه .
ثامناً: هب جدلاً أن الشيخ أصدر كلاماً جديداً مكتوباً أو مسموعاً يستنكر هذا اللفظ ! فإن هذا لا يعدو عن كونه رأياً له ، وقد استعمله من هو أكبر منه كشيخ الإسلام ابن تيمية وابن رجب ؛ ومن المعاصرين : ابن باز والغديان والنجمي والفوزان وزيد المدخلي والراجحي والسحيمي والجابري وغيرهم .
تاسعاً: علق سمير القاهري فقال : ( وليس هناك في الكون رجل يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ويترك كل العمل !!!!!!!!!!!! هاتوا لي رجلاً واحدًا وقولوا لي هذاهو تارك كل العمل ؟!! )اهـ
أقول : إن كلامك هـذا باطل ؛ بل من أبطل الباطل ويدل على تغلغل الإرجاء في دمك ، فإنك تنسب من حيث لا تدري – أئمة السلف إلى الجهل والعبث والظلم!! لأنهم أشغلوا أنفسهم بما هو خيال ولا وجود له ومن ثم ضللوا أناساً لا يسحقون التضليل !! وهذا ضلال مبين .
على أنني أتنزل معك أن هذا خيال؛ فإنه يلزمك الإقرار بما قرره أئمة السلف من كفر تارك الأعمال ؛ وإلا فأنت مرجئ .
وقد تكلم الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله عن هذه الشبهة فقال : ( فمن قال يكفر بترك الصلاة تهاونا وكسلا يقول: العملالذي يجب هنا هو الصلاة؛ لأنه إن ترك الصلاة فإنه لا إيمان له. والآخر من أهل السنة الذين يقولون لا يكفر تارك الصلاة كسلاً وتهاوناً يقولونلابد منجنس عمللابد من أن يأتي بالزكاة ممتثلاً، بالصيام ممتثلاً، بالحج ممتثلاً ؛ يعني : واحد منها، أن يأتي طاعة من الطاعات ممتثلاً حتى يكون عنده بعض العمل أصل العمل؛ لأنه لا يسمى إيمان حتى يكون ثم عمل. لأن حقيقة الإيمان راجعة إلى هذه الثلاثة النصوص القول والعمل والاعتقاد، فمن قال حقيقة الإيمان يخرج منها العمل فإنه ترك دلالة النصوص. فإذاً الفرق بيننا وبينهم حقيقي وليس شكلياً أو صورياً.
هل هذا في الواقع مطبق متصور أم غير متصور؟هنا هو الذييشكل على بعض الناس، يرى أنه لا يتصور أن يكون مؤمنا يقول كلمة التوحيد ويعتقدالاعتقاد الحق ولا يعمل خيراً قط يعني لا يأتي امتثالاً لأمر الله ولا ينتهي عن محرمامتثالاً لأمر الله،يقولون أن هذا غير متصور، ولما كان أنه غير متصور فيالواقع عندهم صار الخلاف شكلي، كما ظنوه، لكن هذا ليس بصحيح لأنناننظر إليها لا من جهة الواقع ننظر إليها من جهة دلالة النصوص فالنصوصدلتعلى أن العمل أحد أركان الإيمان، فإذا كانت دلت على ذلك فوجب جعله ركناً فمن خالف فيكون مخالفاً خلافاً أصلياً وليس صورياً ولا شكلياً خلافاً جوهرياً، هل يتمثل هذا في الواقع أو لا يتمثل؟ هذه المسألة الله جل وعلا هو الذي يتولى عباده فيها؛ لأنه العباد قد يفوتهم أشياء من حيث معرفة جميع الخلق وأعمال الناس وما أتوه وما تركوه،والله أعلم. )اهـ .
عاشراً: إنني أنبه على فهم مغلوط علينا وهو الزعم بأننا نوالي ونعادي على لفظ جنس العمل وهذا والله من الكذب ، فإننا لا نوالي ولا نعادي عليه وإنما على ما تضمنه ؛ فمن استنكر لفظ جنس العمل وأقر بما دل عليه من معنى صحيح فهو سلفي وليس بمرجئ ، وخطئه في الاستنكار خطأ علمي محض ، لأنها لفظة صحيحة من حيث اللغة وقال بها جملة من أهل العلم ، وأما من يستنكر اللفظ ومعناه فهذا مرجئ ولا شك في ذلك ، وهذا ما قرره شيخنا وغيره من أهل العلم .
وأخيراً: فإن الواجب على أحمد بازمول وغيره ممن شارك في نشر هذا الكلام الفاسد ترويجاً لعقيدة المرجئة الخبيثة أن يتوب إلى الله تعالى ؛ وأن يعلن توبته على الملأ من هذا الكلام على وجه الخصوص ؛ ومن مذهب المرجئة المزري على وجه العموم .
هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين .
وكتبه

أبو عبد الله

وائل بن على بن أحمد الأثري

الثلاثاء : 14 / جمادى الثاني / 1432هـ

تذييل
لقد وقفت بعد فترة من كتابة مقالي هذا على مكالمة هاتفية مع الشيخ العلامة صالح بن محمد اللحيدان – حفظه الله – وقد سئل فيها عن كلام أحمد بازمول الذي نسبه إليه زوراً وبهتاناً ؛ وهذا نصه : ( قال السائل : يا شيخ – حفظكم الله – سمعت لأحد الدعاة اسمه أحمد بازمول ينقل عنكم أنكم قلتم عندما سئلتم عن جنس العمل قلتم لا أعرف معناها لأنها كلمة ما وردت عند السلف هل ثابت يا شيخ ، فقاطعه الشيخ أول شيء لحظة من فضلك ، أول شيء لا صحة لذلك لم يسألن أحد هذا السؤال ) اهـ ثم شرع الشيخ في إثبات عقيدة السلف في الإيمان وأنه يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية .
وبعد هذا البيانالصريح بصوت الشيخ – حفظه الله – وتكذيبه لنقل بازمول عنه ، هل سيتراجعبازمول عن كلامه الباطل الذي نسبه للشيخ – حفظه الله – ويعلن ذلك على الملأ ويستغفرالله تعالى منه ؛ أم ماذا ؟!
وهل سيحذف الموضوع من منتدياتهم وشبكاتهمأم سيظل شاهداً على كذبهم ؟! وإن حذفوه من غير تنبيه لأعضائهم على خطئهم أليس فيهذا خيانة لهم ؟!
ولعل هذه صاعقة للمرجئ البغيض الأفاك الغبي سمير القاهري الذي طار بكلامبازمول هنا وهناك ليقرر مذهب المرجئة الفاسد!
والعجيب أن هؤلاء عندما يجد الواحد منهمأنه افتضح وظهر حاله لذي عينين ؛ يقول تارك أعمال الجوارح كافر ! سبحانك هذا بهتان عظيم ، إن كانت عقيدة واحدة ؛ فلم هذا التقلب والسعي لتقرير عقيدة الإرجاء ومحاربةأصحاب المنهج الحق الذين يقررون ما قرره أئمة السلف وإلصاق التهم الباطلة بهم ! ألافليتقوا الله تعالى ويرجعوا عما هم فيه من باطل ، قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيهالندم ، نسأل الله العافية.



من مواضيعي
0 {تَعْلِيمُ المُسْلِمِين أَحْكَام الأُضْحِية فِى الدِّين }
0 { رجل عامى أفضل من كثير من المتعلمين }
0 تحذير المسلمين من دار سبيل المؤمنين
0 أقسام الناس فيما يتعلق بلفظ جنس العمل
0 كلمة بخصوص تراجع الزهراني عن عقيدته الإرجائية إلى العقيدة السلفية

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 6th August 2014, 02:03 AM
علي علي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
الدولة: فرنسا
المشاركات: 95
افتراضي

أخونا ممكن تعطينا المقطع الصوتي من الشيخ اللحيدان ؟؟

من مواضيعي
0 كفر دون كفر
0 صالح آل الشيخ
0 درس جديد لفضيلة الشيخ أبي عاصم الغامدي
0 الرد على أحد غلاة المرجئة في فرنسا
0 في حكمِ الذي يسجد للقبر ويطوف به للشيخ علي فركوس

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 6th August 2014, 08:32 AM
الإدارة الإدارة غير متواجد حالياً
أعانهم الله
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,143
افتراضي

بوركت يا أبا عبد الله وأفراخ المرجئة مثل الغريق يتعلق بقشة كما يقول المثل العامى أما النفعي سمير ناكر الجميل فليس له لا فى العير ولا فى النفير بل هو من المطبلين

من مواضيعي
0 رد على مقال الكاتب سامي الماجد
0 التنبيه علي أخطاء وردت في أبيات من الشعر
0 مسائل في الصلاة
0 التحذير من كتاب "ذم الإرجاء " لصاحبه خالد بن عبد الرحمن المصري
0 الدرس الرابع : نزول الوحي والقيام بأمر الدعوة

__________________
يا طالب العلم لا تبغ به بدلا ***** فقد ظفرت ورب اللوح والقلم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 7th August 2014, 04:33 PM
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 243
افتراضي

بارك الله فيكم ، والمقطع أورده الأخ أبو عبد الرحمن الجزائري هنا :
http://www.al-afak.com/showthread.php?t=13017
والحقيقة كنت أرغب في تفريغ الكلام كاملاً ولكن هناك بعض الكلمات غير مفهومة ، لذلك اقتصرت على تكذيب الشيخ اللحيدان للمتعالم المرجئ أحمد بازمول .

من مواضيعي
0 تخريج حديث قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة
0 التعليق على فتوى للشيخ اللحيدان حول ربيع المدخلي
0 التعليق على فتوى الشيخ الراجحي حول تبديع ربيع المدخلي
0 كلمة عن الزواج في خطبة بعض الإخوة
0 كلمة بمناسبة رجوعي إلى منتديات الآفاق السلفية

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الآفاق السلفية

a.d - i.s.s.w