الرئيسية اتصل بنا
 
 


العودة   منتديات الآفاق السلفية > أقسام المنتديات الرئيسية > منبر الآفاق السلفية العلمي الــعـام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15th March 2008, 07:02 PM
شاكر بن زكريا شاكر بن زكريا غير متواجد حالياً
عفا الله عنه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 764
Beyan مسألة صلاة المنفرد خلف الصف تفصيل العلماء مع الترجيح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مسألة صلاة المنفرد خلف الصف من المسائل الخلافية بين أهل العلم
من خلال هذه المشاركة نذكر الأقول مع الترجيح بينها إن شاء الله والمجال مفتوح للجميع
وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى

من مواضيعي
0 نزلات البرد ( الإنفلونزا)
0 استمع للشيخ مقبل وهو يرد على شبهة من شبه الحزبيين
0 مسألة صلاة المنفرد خلف الصف تفصيل العلماء مع الترجيح
0 خطبة جمعة جديدة ( الإرهاب هو الإفساد في الأرض
0 هذا ما قاله الوالد الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي في الشيخ عبد الحميد الجهني

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15th March 2008, 09:03 PM
الصورة الرمزية أحمد بن إبراهيم بن علي
أحمد بن إبراهيم بن علي أحمد بن إبراهيم بن علي غير متواجد حالياً
وفقه الله ونفع به
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
العمر: 37
المشاركات: 1,718
افتراضي

بارك الله فيك أخي شاكر على طرح هذا الموضوع

سأل الشيخ بن عثيمين رحمه الله حول هذه المسألة في عدة مواضع
وسأنقل هنا جوابه من فتوى نور على الدرب

السؤال: هذه رسالة وصلتنا من الرياض من أحد الإخوة المستمعين رمز لاسمه بطالب علم يقول ما هي الأقوال الصحيحة في صلاة الفرد وحده خلف الإمام أرجو من فضيلة الشيخ محمد أن يعطيني إجابة وافيه حول هذا الموضوع؟

الشيخ: صلاة المنفرد خلف الصف وحده فيها للعلماء ثلاثة أقوال

القول الأول أنها صحيحة لكن الإنسان مخالف للسنة سواء كان الصف الذي أمامه تاماً أم غير تام وهذا هو المشهور من مذاهب الأئمة الثلاثة مالك وأبي حنيفة والشافعي وهو رواية عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله وأحد أئمة المسلمين جميعاً وحملوا قول النبي صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمنفرد خلف الصف على نفي الكمال لا نفي الصحة

والقول الثاني أن صلاة الإنسان منفرداً خلف الصف ركعة فأكثر صلاة باطلة سواء كان الصف الذي أمامه تاماً أم غير تام واستدل هؤلاء بعموم قوله صلى الله عليه وسلم لا صلاة للمنفرد خلف الصف وبأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يصلي خلف الصف فأمره أن يعيد الصلاة

والقول الثالث الوسط وهو أنه إذا كان الصف تاماً فإنه الصلاة خلفه منفرداً جائزة وصحيحة وهو اختيار شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله وهو الصواب فإذا أتيت إلى المسجد ووجدت الصف تاماً من اليمين والشمال فلا حرج عليك أن تصلي منفرداً وصلاتك صحيحة لقول الله تعالى (فاتقوا الله ما استطعتم) ولا استطاعة لك فوق ذلك لأن ما سوى هذه الحال

إما أن تجر أحداً من الصف ليصلي معك

وإما أن تتقدم فتصلي مع الإمام

وإما أن تدع الصلاة مع الجماعة وتصلي وحدك

وإما أن تصلي مع الجماعة منفرداً خلف الصف لعدم القدرة على الدخول في الصف

فهذه أربع حالات

أما الحال الأولى وهي أن تجر أحداً ليصلي معك فإن هذا يستلزم ثلاثة محاذير أو أربعة فإنه يستلزم فتح فرجة في الصف وفي هذا قطع للصف ويستلزم نقل الرجل من مكان فاضل إلى مكان مفضول ويستلزم التشويش عليه غالباً ويستلزم حركة جميع الصف لأن العادة أنه إذا حصلت فرجة تقارب الناس بعضهم من بعض فحصلت حركة لجميع الصف بدون سبب شرعي

وأما كون الإنسان يتقدم ليصلي مع الإمام ففيه محظور أو محظوران أو أكثر فمن ذلك أنه إذا تقدم وقام مع الإمام صار هذا خلاف السنة في كون السنة أن ينفرد الإمام وحده في مكانه ليكون إماماً يقتدى به فإذا صف معه آخر صار كأن الناس بإمامين ولا يرد على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء وأبو بكر يصلي بالناس فجاء في أثناء الصلاة وجلس عن يسار أبي بكر وأتم الصلاة وأبوبكر على يمينه لأن هذه الحال ضرورة وأبو بكر رضي الله عنه قد لا يكون له مكان في الصف الذي خلفه ومن المحظور في تقدم الإنسان للإمام أنه يتخطى رقاب الناس يتخطى رقاب الناس يتخطى الصف الأول وإن كان في المسجد صفان تخطى صفين وإن كان فيه ثلاثة تخطى ثلاثة وهكذا وهذا يوجب التشويش على المصلين مع الأذية لهم ثم إذا قلنا له تقدم إلى الإمام ودخل رجل آخر فلم يجد مكاناً آخر في الصف وقلنا تقدم إلى الإمام فتقدم وجاء ثالث وقلنا تقدم فتقدم صار الذي جانب الإمام صفاً كاملاً وهذا بلا شك مخالف للسنة

وأما كونه يدع الجماعة ويصلي وحده ففيه تفويت الجماعة وتفويت المصافة

ومن المعلوم أنه كونه يصلي مع الجماعة مع الانفراد بالصف خير من كونه ينفرد في المكان والعمل فينفرد عن الجماعة لا يوافقهم لا في صفوفهم ولا في أعمالهم وهذا القول كما ترى قد دل على رجحانه الأثر والنظر والله عز وجل لا يكلف نفساً إلا وسعها

فالقول الراجح عندي أنه إذا جاء الإنسان والصف قد تم أنه يصلي خلف الصف مع الجماعة

من مواضيعي
0 تعريف الصيام لغة وشرعاً وبيان أركانه
0 الشيخ صالح الفوزان يبين تعريف أهل السنة للإيمان ويرد على من زعم أن العمل شرط كمال
0 من اتقى الله وُفق لمعرفة الحق من الباطل
0 جمع لبعض فتاوى الشيخ بن عثيمين في الحكم بالشرك على عباد القبور بأعيانهم قبل إقامة الحجة ومنها قوله: تسمية هذا الرجل الذي ينذر للقبور ويدعوهم مسلما جهل من المُسمي فإنه في الحقيقة ليس بمسلم لأنه مشرك
0 ردٌّ بعنوان : ( التيسير في الحج ) لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

__________________
الشيخ صالح الفوزان: "بعض الجهال أو المغرضين يستنكرون الكلام في أسباب الردة عن الإسلام ويصفون من يتكلم في ذلك بأنه تكفيري ويحذرون منه" اهـ[شرح نواقض الإسلام ص:20]
قال الشيخ إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن بن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب: وهذه الشبهة التي ذكرنا [ نكفر النوع ولا نعين الشخص المتلبس بالشرك إلا بعد التعريف] قد وقع مثلها أو دونها لأناس في زمن الشيخ محمد رحمه الله ولكن مَنْ وقعت له يراها شبهة ويطلب كشفها، وأما من ذكرنا فإنهم يجعلونها أصلا ويحكمون على عامة المشركين بالتعريف ويُجَهِّلون من خالفهم فلا يوفقون للصواب، لأن لهم في ذلك هوى وهو مخالطة المشركين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، الله أكبر ما أكثر المنحرفين وهم لا يشعرون.. [حكم تكفير المعين والفرق بين قيام الحجة وفهم الحجة]

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد بن إبراهيم بن علي ; 15th March 2008 الساعة 09:06 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16th March 2008, 02:56 PM
الإدارة الإدارة غير متواجد حالياً
أعانهم الله
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,143
افتراضي

رحم الله الشيخ العلامة الفقيه ابن عثيمين على هذا التفصيل المفيد ورفع الله درجته في عليين وجزاك الله خيرا أخى أحمد على هذا النقل عن الشيخ رحمه الله والذى رحجه الشيخ هو الذى تطمأن له النفس فالحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات 0

من مواضيعي
0 التقريرات السنية لعلماء الدعوة السلفية فى دك معاقل الحزبية
0 مسائل في الصلاة
0 الدرس السادس عشر : معركة أُحد
0 مقال جديد للشيخ الفوزان: الحث على زيادة الاجتهاد في الأعمال الصالحة في العشر الأخيرة من رمضان
0 مقال للشيخ صالح الفوزان: "ما علق على الإنسانية بمجردها خير وإنما علق الخير على الإسلام والإيمان"

__________________
يا طالب العلم لا تبغ به بدلا ***** فقد ظفرت ورب اللوح والقلم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23rd April 2008, 07:11 AM
معاذ بن محمد صوالحة معاذ بن محمد صوالحة غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
العمر: 54
المشاركات: 5
افتراضي

بارك الله فيكم على هذا التفصيل وجزاكم الله خيرا

من مواضيعي
0 بشرى سارة إلى الأخوة السلفيين في فلسطين
0 جدول غرفة الدعوة السلفيةفي فلسطين" الجديد"
0 فضل الحج وبيان احكامه

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23rd April 2008, 02:36 PM
الصورة الرمزية أحمد بن إبراهيم بن علي
أحمد بن إبراهيم بن علي أحمد بن إبراهيم بن علي غير متواجد حالياً
وفقه الله ونفع به
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
العمر: 37
المشاركات: 1,718
افتراضي

آمين و اياكم

من مواضيعي
0 موقع صوتيات الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله
0 الشيخ صالح الفوزان: الشيخ الألباني غلط في قوله العمل شرط كمال وهذا إرجاء ووافق قول المرجئة ولكن نرجو له المغفرة.
0 هل يشترط في الجرح الإجماع؟/ الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
0 الشيخ صالح الفوزان: مذهب المرجئة أخطر من مذهب الخوارج.
0 الشيخ صالح آل الشيخ: مسائل التوحيد لا تؤخذ إلا عن أئمة التوحيد الذين أفنوا حياتهم في ذلك، وتحذيره من كتاب حقيقة التوحيد ليوسف القرضاوي

__________________
الشيخ صالح الفوزان: "بعض الجهال أو المغرضين يستنكرون الكلام في أسباب الردة عن الإسلام ويصفون من يتكلم في ذلك بأنه تكفيري ويحذرون منه" اهـ[شرح نواقض الإسلام ص:20]
قال الشيخ إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن بن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب: وهذه الشبهة التي ذكرنا [ نكفر النوع ولا نعين الشخص المتلبس بالشرك إلا بعد التعريف] قد وقع مثلها أو دونها لأناس في زمن الشيخ محمد رحمه الله ولكن مَنْ وقعت له يراها شبهة ويطلب كشفها، وأما من ذكرنا فإنهم يجعلونها أصلا ويحكمون على عامة المشركين بالتعريف ويُجَهِّلون من خالفهم فلا يوفقون للصواب، لأن لهم في ذلك هوى وهو مخالطة المشركين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، الله أكبر ما أكثر المنحرفين وهم لا يشعرون.. [حكم تكفير المعين والفرق بين قيام الحجة وفهم الحجة]
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26th May 2008, 02:33 AM
أبو الحسن السلفي أبو الحسن السلفي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 6
افتراضي

جزاكم الله خيرا ورحم الله ابن عثيمين

من مواضيعي
0 سؤالان حول زكاة الحلي من الذهب؟ وحول حساب زكاة المال؟

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14th July 2008, 03:51 PM
احمد البليدي احمد البليدي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 9
افتراضي

بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــارك الله فيك والله بحث قيم
هل من الممكن نقله

من مواضيعي
0 الإجابة عن أسئلة متفرقة من فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى
0 بارك الله فيكم ارجو المساعدة في فتوى الشيخ ابن عثيمين
0 ارجو المساعدة بارك الله فيكم

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21st July 2008, 11:11 AM
الجنابي العراقي الجنابي العراقي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1
Beyan

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.........
جزاك الله خير ........
فعلا موضوع مميز وقيم..

من مواضيعي

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 2nd September 2008, 11:43 AM
أبو إسحاق الأثري أبو إسحاق الأثري غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 59
افتراضي

جزاكم الله الف خيرا وبارك في جهودكم
بكل صراحة استفدت من الموضوع كثيرا لأني اعلم عنه جزئية بسيطة

من مواضيعي
0 معاملة اهل البدع
0 إلى الغالي ابو مالك حفظه الله: كيف أطلب علم الحديث؟
0 عالم المدينة وشيخ المشايخ
0 من هم العلماء السلفيين الذين يؤخذ عنهم العلم في مصر
0 هل يجوز توزيع أشرطة

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 28th March 2009, 12:36 PM
ابو حفص ابو حفص غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 14
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابو حفص إرسال رسالة عبر Skype إلى ابو حفص
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
الله يجزيك خيرا يأخي على هذا النقل الطيب
اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا

من مواضيعي
0 فائدة اليوم
0 الى كل من اراد النجاة قواعد هامة في الأسماء والصفات
0 تزكية العلماء السلفيين لبعض رؤوس الحزبيين

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 10th October 2010, 11:12 AM
علي النهدي علي النهدي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 135
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد بن إبراهيم بن علي مشاهدة المشاركة

فالقول الراجح عندي أنه إذا جاء الإنسان والصف قد تم أنه يصلي خلف الصف مع الجماعة
رحم الله العلامة الفقيه الشيخ محمد الصالح العثيمين وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء .
وثمة إشكال في ترجيح الشيخ رحمه الله هنا وهو :
قد قرر رحمه الله بأن المصافة مع الجماعة واجبة , وقال بظاهر أحاديث الباب وأن ترك المصافة يوجب بطلان الصلاة , وهذا يقتضي أن المصافة مع الجماعة شرط لصحة الصلاة وهو الحق .
فكيف إذن اسقط الشيخ رحمه الله شرط المصافة وهو شرط صحة , وقدم عليه إدراك الجماعة وهو لا يرقى للشرطية وتصح الصلاة بدون الجماعة عند الشيخ رحمه الله ؟
فالواجب على من قرر شرطية المصافة لصحة الصلاة , تقديم المصافة على إدراك الجماعة أليس كذلك ؟

من مواضيعي
0 تبصير الجهال إلى ترك التعرض للأموات إلا الزنادقة وأئمة الكفر
0 باب : في ذم التزين للخلق
0 الصحوة وما وراءها ... وأقسام الحركيين
0 فمن ائتم بأهل السنة قبله ائتم به من بعده ومن معه
0 الشيخ صالح الفوزان : ليس لطالب العلم المتمكن تكفير الأعيان إلا في المسائل الظاهرة كالشرك بالله


التعديل الأخير تم بواسطة علي النهدي ; 10th October 2010 الساعة 11:16 AM
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 16th October 2010, 03:35 PM
محمد عمران محمد عمران غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 47
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محمد عمران
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي النهدي مشاهدة المشاركة
رحم الله العلامة الفقيه الشيخ محمد الصالح العثيمين وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء .
وثمة إشكال في ترجيح الشيخ رحمه الله هنا وهو :
قد قرر رحمه الله بأن المصافة مع الجماعة واجبة , وقال بظاهر أحاديث الباب وأن ترك المصافة يوجب بطلان الصلاة , وهذا يقتضي أن المصافة مع الجماعة شرط لصحة الصلاة وهو الحق .
فكيف إذن اسقط الشيخ رحمه الله شرط المصافة وهو شرط صحة , وقدم عليه إدراك الجماعة وهو لا يرقى للشرطية وتصح الصلاة بدون الجماعة عند الشيخ رحمه الله ؟
فالواجب على من قرر شرطية المصافة لصحة الصلاة , تقديم المصافة على إدراك الجماعة أليس كذلك ؟
بارك الله فيك لكن الظاهر أن الشيخ لم يسقط شرط المصافة بل قال بما يقتضيه الشرع والعقل.

أما الشرع: فجمعًا بين النصوص التي تحث على سد الفرج والسنة في تتابع الصفوف خلف الإمام.
وكذلك لوجود المشقة في عدم إنشاء صف جديد والمشقة تجلب التيسير ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها.

وأما العقل: فيقتضي أنه إذا تم الصف فلا بد من إنشاء صف جديد فإذا قلت ببطلان صلاة من ابتدأ الصف فيكون من أتى بجواره هو من ابتدأ الصف مما يقضي ببطلان جميع الصفوف عدا الأول،
أو نقول بأن الذي لم يجد مكانًا في الصف لا يشرع في الصلاة حتى يدركه آخر فيشرعان معًا في الصلاة وهذا لا دليل عليه بل فيه تفويت لمتابعة الإمام المأمور بها ومخالفة لحديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : "فما أدركتم فصلوا ".

والله تعالى أعلم.

من مواضيعي
0 البناء العالي في الرد على من أباح الأغاني للشيخ إبراهيم بن أحمد الظفراني

رد مع اقتباس
  #17  
قديم 17th October 2010, 08:45 AM
علي النهدي علي النهدي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 135
افتراضي

بارك الله فيك ونفع بك .
والشيخ العثيمين رحمه الله قد أخذ بحديث ابن ماجه الذي فيه أمر النبي صلى الله عليه وسلم لرجل صلى خلف الصف بإعادة الصلاة , مما يعني أن المصافة شرط لصحة الصلاة في الجماعة , وليس في الحديث ما يدل على الاستفصال وهل المصافة متعذرة أو غير متعذرة , مما يدل على أن صلاة المنفرد خلف الصف باطلة مطلقًا , والشيخ العثيمين رحمه الله يلزمه ذلك لزومًا غير منفك , لاسيما أن الصلاة في الجماعة عند الشيخ حكمها الوجوب فقط , والواجب يسقط عند التزاحم مع شرط الصحة بلا خلاف , ومن المعلوم أن شرط الصحة لا يسقط إلا بالبدل , فالوضوء ( وهو شرط صحة ) إذا تعذر وجب التيمم , والمصافة ( وهي شرط صحة ) إذا تعذرت وجب بدلها , وبدلها إما أداء الصلاة منفردًا , أو في جماعة ثانية إذا تيسرت له على القول بعدم كراهتها , وإن قيل بكراهتها , فالكراهة تسقط بأدنى حاجة , ففي سبيل تحقيق صلاة صحيحة فيتعين حينئذ فعلها مع القول بكراهتها . والله تعالى أعلم

من مواضيعي
0 هلَّا أنصفتم النساء !
0 مناقشة الحديث الثاني في مستدرك التعليل على إرواء الغليل.
0 لا تظالموا !
0 مناقشة الحديث الاول في مستدرك التعليل على إرواء الغليل
0 براءة أئمة الدعوة من التكفير بالعموم

رد مع اقتباس
  #18  
قديم 17th October 2010, 12:48 PM
ابوداود يوسف المالكي
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

بوركتم

من مواضيعي
0 بشرى لكل السلفيين فى مصر
0 كيف تصلح حالك؟لابن القيم
0 الحكم على كتاب ((الدعاء المستجاب))وما تضمنه من بدع
0 نهاية محمد حسان
0 اسرائيليون،غير اليهود

رد مع اقتباس
  #19  
قديم 21st October 2010, 11:20 AM
محمد عمران محمد عمران غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 47
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محمد عمران
افتراضي

جزاك الله خيرًا أخي علي ونفع بك.

أما قولك: "
ليس في الحديث ما يدل على الاستفصال وهل المصافة متعذرة أو غير متعذرة" فصحيح لكن هذا يفهم من الجمع بين الحديث وأحاديث أخرى وقواعد وأصول فقهية.


ثم إنك ذكرت أن الحديث عام فلو سألنا ما حكم صلاة رجل وامرأة أو رجلان وامرأة فالمرأة تقف في صف وحدها منفردة فالقول هو أن صلاتها صحيحة لورود الحديث بذلك فلم لا يقاس عليها وقوف الرجل وحده في صف بجامع تعذر الوقوف في الصف الذي قبله؟
أو بمعنى آخر لو جماعة من نساء وامتلأ الصف وجاءت امرأه ولم تجد مكانًا لها في الصف وصلت وحدها فلم لاتقاس على الأولى بجامع تعذر الوقوف في الصف الذي قبل صفها كذا بالنسبة لجماعة الرجال والله تعالى أعلم.

من مواضيعي
0 البناء العالي في الرد على من أباح الأغاني للشيخ إبراهيم بن أحمد الظفراني

رد مع اقتباس
  #20  
قديم 23rd October 2010, 07:48 AM
علي النهدي علي النهدي غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 135
افتراضي

بوركت يا أخي .
ولا يوجد في الأحاديث الأخرى ما يدل على ما تذكر , وعمدة من يقول بقولك حديث أبي بكرة رضي الله عنه وأنه أحرم بالصلاة خلف الصف وركع دونه , وليس فيه دلالة على أن التعذر يسقط الشرطية المستفادة من حديث الأمر بإعادة صلاة من صلى منفردًا خلف الصف .
وأما القياس على جواز مصافة المرأة منفردة خلف الصف , فهذا قياس مع الفارق , لأنه من المعلوم أن للنساء أحكاما خاصة بهن في الصلاة كترك المجافة وترك الأذان والإقامة وكذلك جواز المصافة خلف صف الرجال منفردة , فلا يصح قياس الرجل على المرأة فيما اختصت بها عن الرجال والله تعالى أعلم .

من مواضيعي
0 لا تظالموا !
0 مناقشة الحديث الثالث في مستدرك التعليل على إرواء الغليل.
0 التداخل بين مسألتي الحجاب والعورات وأثره على الخلاف في كشف وجه المرأة
0 مهام وواجبات شرعية منوطة بأهل الحق حال الفتن
0 الشيخ صالح الفوزان : ليس لطالب العلم المتمكن تكفير الأعيان إلا في المسائل الظاهرة كالشرك بالله


التعديل الأخير تم بواسطة علي النهدي ; 24th October 2010 الساعة 06:49 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذكر القول الراجح من أقوال أهل العلم في حكم القنوت في صلاة الصبح أحمد بن إبراهيم بن علي منبر الآفاق السلفية العلمي الــعـام 4 30th March 2011 06:44 PM


الساعة الآن 04:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الآفاق السلفية

a.d - i.s.s.w