الرئيسية اتصل بنا
 
 


العودة   منتديات الآفاق السلفية > أقسام المنتديات الرئيسية > منبر الآفاق السلفية العلمي الــعـام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13th April 2017, 10:23 PM
نور الدّين بن العربيّ بن خليفة نور الدّين بن العربيّ بن خليفة غير متواجد حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 164
افتراضي برنامج تفصيلي لمن أراد التّوسّع في دراسة اللّغة العربية وعلومها

هذا برنامج تفصيلي لمن أراد التّوسّع في دراسة اللّغة العربية وعلومها :

النّحو- وهو مفتاح الولوج إلى اللّغة العربية و علومها- :
1 / '' التّحفة السّنية بشرح المقدّمة الآجرّومية '' لمحي الدّين عبد الحميد.
2 / '' شرح قطر النّدى وبل الصّدى '' لابن هشام بتحقيق محي الدّين عبد الحميد.
3 / '' شرح شذور الذّهب في معرفة كلام العرب '' لابن هشام بتحقيق محي الدّين عبد الحميد.
4 / '' شرح ألفية ابن مالك '' لابن عقيل بتحقيق محي الدّين عبد الحميد.
5 / '' مغني اللّبيب عن كتب الأعاريب '' لابن هشام بتحقيق محي الدّين عبد الحميد.
6 / '' الكتاب '' لسيباويه .
7 / '' همع الهوامع شرح جمع الجوامع '' للسّيوطي و معه '' الدّرر اللّوامع على همع الهوامع '' لأحمد الشّنقيطي.
ثمّ اقرأ ما شئت بعدها من كتب النّحو .

الصّرف :
1 / '' المغني في تصريف الأفعال " لعضيمة.
2 / " التبيان في تصريف الأسماء " لأحمد كحيل.
3 / " تصريف الأسماء والأفعال " لقباوة.
4 / " شذا العرف في فن الصرف " للحملاوي.
5 / '' شرح شافية ابن الحاجب '' لرضي الدين الأستراباذي بتحقيق محي الدّين عبد الحميد.
ثمّ اقرأ ما شئت بعدها من كتب الصرف.

علل النّحو :
1 / '' علل النحو'' لـمحمد بن عبد الله الوراق.
2 / " الإيضاح في علل النحو'' لأبي القاسم الزجاجي.
3 / '' الخصائص " لابن جني.
4 / '' الاقتراح " للسيوطي.
5 / " أسرار العربية " لأبي البركات الأنباري.
ثمّ تنتقل إلى غيرها وتتوسّع .

مسائل الخلاف في النّحو :
1 / '' كفاية المتعلِّمين في اختلاف النحويين '' لأبي الحسن أحمد بن فارس.
2 / '' مسائل الخلاف '' لأبي القاسم يوسف بن عبدالله الزجاجي.
3 / " الإنصاف في مسائل الخِلاف '' لأبي البركات الأنباري و بحاشيته '' الانتصاف من الإنصاف '' لمحمد محيي الدين عبدالحميد.
ثمّ تنتقل إلى غيرها وتتوسّع .

الإعراب :
1 / '' المورد النحوي '' لفخر الدين قباوة.
2 / " المورد النحوي الكبير" لفخر الدين قباوة – أيضا –.
3 / " إعراب الحديث النبوي " للعكبري.
4 / '' التبيان في إعراب القرآن '' للعكبري.
5 / '' إعراب القرآن الكريم و بيانه '' لمحيّ الدين درويش.
و إن شئت بعدها توسّعت.

الإملاء :
1 / '' قواعد الإملاء أو المطالع النّصرية للمطابع المصرية في الأصول الخطّية '' لنصر الهوريني.
2 / '' أصول الإملاء '' للدكتورعبد اللطيف محمد الخطيب.
3 / '' قواعد الإملاء و علامات الترقيم '' لعبدالسلام هارون.
4 / '' الإملاء '' لحسين والي.
ثمّ تنتقل إلى غيرها وتتوسّع .

العروض :
1 / '' موسيقى الشعر '' لإبراهيم أنيس.
2 / '' المعجم المفصّل في علم العروض والقافية '' إميل بديع يعقوب.
3 / '' ميزان الذهب في صناعة شعر العرب '' لأحمد الهاشمي.
4 / '' العروض '' لابن جني.
5 / '' القوافي '' للأخفش.
6 / '' قواعد الشعر '' لثعلب.
7 / '' الكافي في العروض والقوافي '' للخطيب التبريزي.
ثمّ تنتقل إلى غيرها وتتوسّع .

البلاغة :
1 / '' البلاغة فنونها وأفنانها '' لفضل حسن عباس.
2 / '' البلاغة العربية ؛ أساسها و علومها و فنونها '' لعبد الرحمن حسن حبنّكة الميداني.
3 / '' جواهر البلاغة في المعاني و البيان و البديع'' لسيّد أحمد الهاشمي.
4 / '' الإيضاح لتلخيص المفتاح '' للخطيب القزويني.
5 / '' دلائل الإعجاز '' لعبد القاهر الجرجاني.
6 / '' أسرار البلاغة '' لعبد القاهر الجرجاني.
7 / '' أساس البلاغة '' للزّمخشري.
8 / '' سحر البلاغة وسر البراعة '' للثعالبي.
9 / '' سر الفصاحة '' للخفاجي.
ثمّ تتوسّع في القراءة بعدها.

الأدب – وهو بحر لا ساحل له – :
1 / '' جواهر الأدب '' لأحمد الهاشمي.
2 / '' الكامل في اللغة والأدب '' للمبرد.
3 / '' أدب الكاتب '' لابن قتيبة مع شرحه " الاقتضاب" للبطليوسي.
4 / '' البيان والتّبيين '' للجاحظ.
5 / '' الأمالي '' لأبي علي إسماعيل بن القاسم القالي.
6 / '' البصائر والذخائر '' لإبي حيان التوحيدي.
7 / '' المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر '' لابن الأثير.
8 / '' الأدب الصغير'' و '' الأدب الكبير'' كلاهما لابن المقفع.
9 / '' الصناعتين '' لأبي هلال العسكري.
10 / '' التّذكرة الحمدونية '' لابن حمدون.
11 / '' الفرج بعد الشّدة '' لابن علي التّنوخي.
12 / '' نفح الطيب '' للمقرّي التّلمساني.
13 / '' يتيمة الدّهر'' للثّعالبي.
14 / '' عيون الأخبار '' لابن قتيبة.
15 / '' العقد الفريد '' لابن عبد ربّه الأندلسي.
16/ '' نهاية الإرب في فنون الأدب '' لأحمد بن عبد الوهاب النويري شهاب الدين.
17 / '' الأغاني '' للأبي الفرج الأصفهاني.
وهذه الكتب قليل من كثير وقد يغني بعضُها عن بعضٍ.
و من أراد الاستزادة فعليه ببقية كتب الأدب للجاحظ و ابن المقفّع و ابن قتيبة و الزمخشري و الثّعالبي و أبي حيّان وغيرهم ، و ما تصل إليه يده من مؤلّفات المعاصرين ومنهم الرّافعي و علي الطّنطاوي و شكيب أرسلان و البشير الإبراهيمي و محمود شاكر و و غيرهم.

و تقرأ في المقامات :
1 / ''مقامات الحريري '' بشرح الشريشي.
2 / '' مقامات بديع الزمان الهمداني '' بتعليق محيي الدين عبد الحميد.
3 / '' المقامات '' للزمخشري.
4 / '' المقامات '' للسّيوطي.
ثمّ تنتقل إلى غيرها.

و تقرأ في الشّعر :
1 / ''سقط الزند '' للمعري
2 / ديوان البحتري
3 / ديوان المتنبي بشرح الواحدي
4 / ديوان جرير
5 / ديوان الفرزدق
6 / ديوان الشَّنفرى
7 / ديوان امرئ القيس
8 / ديوان علقمة بن عبَدَة الفحل
9 / ديوان عبيد بن الأبرص
10 / ديوان طَرَفَة بن العبد
11 / ديوان تأبَّط شرًّا
12 / ديوان عمرو بن قَميئة
13 / ديوان لقيط بن يعمر الإياديّ
14 / ديوان النابغة الذبياني
15 / ديوان الهذلين بشرح العسكري
16 / ديوان الحماسة لأبي تمام وشرحه للتّبريزي
17 / ديوان المفضليات بشرح الأنباري
18 / ديوان عنتر بن شداد
19 / المعّلقات العشر و شروحها .
20 / ديوان ذو الرُّمة أو ذي الرُّمة .
21 / ديوان الإمام الشافعي و ديوان ابن المبارك.
22 / ديوان أبي العتاهية .
23 / ديوان أبي تمام
24 / ديوان عمرو بن كلثوم
25 / ديوان لبيد بن ربيعة
وغيرها من كتب الشّعر والدّواوين الأخرى المشهورة التي غفلت عن ذكرها .

وتقرأ في التراجم و الطّبقات :
1 / ''برنامج طبقات فحول الشعراء '' لمحمود شاكر.
2 / '' مراتب النحويين" لأبي الطيب.
3 / " طبقات النحويين واللغويين" للزبيدي.
4 / '' طبقات الشعراء '' لابن المعتز، و يعتبر من كتب النقد .
5 / '' طبقات فحول الشعراء '' لابن سلام الجمحي ، ويعتبر من كتب النقد - أيضا -.
6 / '' فحولة الشعراء '' للسجستاني.

وتقرأ في التأريخ :
1 / '' تاريخ الآداب العربية '' للويس شيخو.
2 / '' تاريخ آداب العرب '' للرافعي.

اللّغة :
1 / '' مختار الصّحاح '' للرّازي.
2 / '' النّهاية في غريب الحديث والأثر '' لابن الأثير.
3 / '' القاموس المحيط '' للفيروزآبادي.
4 / '' لسان العرب '' لابن منظور.
5 / '' مقاييس اللغة '' لابن فارس.
6 / '' تهذيب اللغة '' للأزهري.
7 / '' التكملة و الذّيل و الصّلة لما فات صاحب القاموس من اللّغة '' للزّبيدي.
8 / '' الصّحاح '' للجوهري.
9 / '' تاج العروس '' للزّبيدي.

هذا ... وكما قلت بعض هذه الكتب قد يغني عن بعض مع ما في أكثرها من مخالفات و ضلال و إنّما يقرأ فيها طالب العلم المتمكن من عقيدته مع حذر شديد والله أعلم .
وصلّى الله على نبيّنا محمد .

من مواضيعي
0 نفي الغلط عن مفهوم حديث البطاقة
0 مكوّنات الذّرة
0 بين العلّامة الفوزان و ربيع بن هادي المدخلي
0 التّشريع العامّ وتنحية شرع الله
0 قصف المرجئة المعاصرة بكلام العلماء

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الآفاق السلفية

a.d - i.s.s.w