الرئيسية اتصل بنا
 
 


العودة   منتديات الآفاق السلفية > أقسام المنتديات الرئيسية > منبر المـنهج والـردود الــعـلـمـيـة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14th January 2008, 08:51 AM
الإدارة الإدارة غير متواجد حالياً
أعانهم الله
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,143
افتراضي أسد السنة في لاهور

بسم الله الرحمن الرحيم


أسد السنة في لاهور



في مدينة ( سيالكوت) شمال منطقة البنجاب بباكستان ولد الشيخ العلامة المجاهد إحسان إلهي ظهير في حدود سنة ( 1360هـ) في أسرة تميزت بالتدين الشديد والعلم والثراء لكونهم يعملون في التجارة من قديم ، ولهذا طلب إليه أبوه أن يكرس وقته كله للعلم ولا يفكر في كسب قوته ومعاشه ، بل حثه أن يقف نفسه على طلب العلم والدعوة إلي الله 0 وكان والده بل الأسرة كلها منتمية إلي أهل الحديث ، وهي الجماعة المعروفة في شبه القارة الهندية 0 حفظ الشيخ إحسان القرآن في سن مبكرة حيث أكمل حفظه وهو في سن التاسعة من عمره 0 واشتهر من صغره بالذكاء والفطنة وحب العلم والدعوة إلي الله ومقارعة الخصوم0 وهذا موقف يحكيه لنا حينما سئل : ألم يحدث أن دخلت مع الفرق في جدل ؟ فقال : بلى ، ناقشتهم ونازلتهم كثيرا منذ صغرى ، وتسببت في إغلاق محفل بهائي كبير ، كنت في طريقي إلي مدرسة دار الحديث في المرحلة المتوسطة فمررت من أمام محفل فوجدت القوم يتكلمون عن موضوع عقدي ، ولم تكن لدي فكرة عن البهائية 0 وأخذت أتردد على هذا المحفل ثمانية أيام ، والحمد لله خلا ل هذه المدة أدركت عقائد القوم وأدركت مخازيها ومعائبها فأخذت هذه الأشياء 0 واحتفظت بها ورددت بها عليهم، فانتبه الناس إلي خطر هذا المحفل وأغلق مباشرة 0 ومن أبرز الصفات التي تميز بها الشيخ إحسان إلهي ظهير وعرف واشتهر بها : الشجاعة والصدع بالحق ، لا يبالى في هذا السبيل بأحد كائنا من كان 0 حتى قال أحد أشقائه عن شجاعته : إنها شجاعة أكثر من اللازم0 ويقول عنه أحد أساتذته الذين درسوه بالجامعة الإسلامية : لا أعرف أحدا من الشباب كان أكثر اندفاعا منه في إظهار الحق وإعلان الدعوة إلي الله ، ولا يعبأ بمن يعارض سواء كان من المسؤلين أو غيرهم ، شجاعته ليست في محل شك 0 ومن مواقفه رحمه الله التي تدل على شجاعته وثباته أن أميرا شيوعيا ظالما من أمراء البنجاب جمع العلماء في مجلسه فجعل يوبخهم ويسبهم وينال منهم ، والشيوعيون لا يكرهون أحدا كما يكرهون علماء المسلمين ، فقام إليه الشيخ إحسان إلهي ظهير وكان حاضرا وأنكر عليه بل وبخه أمام الناس ولم يبال به فشكر الحضور له هذا الموقف الشجاع0 ومع شجاعته رحمه الله كان جوادا كريما منفقا ، وهاتان صفتا المؤمن الشجاعة والكرم ، في يوم من الأيام دعي الناس إلي التبرع لمركز أهل الحديث فقام الشيخ إحسان إلهي ظهير أول الناس ودفع " خمسمائة ألف روبية " تبرعا للمركز ، فلما رآه الناس ، تأسوا به وتبرعوا بأموال كثيرة بلغت في ذلك اليوم سبعة ملايين روبية لبناء المركز 0 فكان رحمه الله يقول ويفعل ويتعلم ويعمل 0 أما ثباته على دينه وعقيدته ومنهجه فالحديث عنه عجيب ، فالشيخ إحسان إلهي ظهير عرف بأنه قاصم ظهور الفرق المخالفة للإسلام والسنة كثير التنديد والردود عليها والتحذير منها وكشف أستارها وإظهار ما عندها من الضلالات والمخازي ولا سيما الروافض فقد كتب فيهم مجموعة من الكتب التي لازالت إلى اليوم من أفضل ما كتب في الرد عليهم 0 وكانت الروافض تطلب إليه أن يكف عنهم وأن يصادر الكتب التي ألفها فيهم فكان يقول لهم : أفعل ذلك إذا أحرقتم كتبكم ! ومن المواقف الظريفة التي وقعت له مع الرافضة أن أحد ملالى إيران ممن يلقب بآية كان أرسله الخميني إلي الشيخ إحسان إلهي ظهير لينقل له إعجاب الخميني بكتابي الشيخ إحسان " البابية " و " البهائية " ثم دعاه إلي زيارة إيران فقال له الشيخ إحسان : ومن يضمن حياتي؟ فقال له : أنا أضمن حياتك وسأبقي هنا عند أتباعك إلي أن تعود إلي باكستان ، فرد عليه الشيخ إحسان : وما يدريك لعلك من المغضوب عليهم عند الخميني!! أما الإسماعلية فقد حاولوا معه فلم تفلح محاولتهم حيث قام زعيمهم " كريم الآغا خان" بدعوة الشيخ إحسان إلي بريطانيا للتفاهم معه وإقناعه بعدم الكتابة في الإسماعلية ، ولو بإغرائه بالمال ! وأرسل الأغا طائرة خاصة إلي كراتشي لتحمل علي متنها الشيخ إحسان إلهي ظهير رحمه الله ، فما كان من الشيخ إلا أن رفض هذا العرض فأرسل إليه الأغا رسالة يقول له : يجب أن تكتب لتوحيد صفوف المسلمين(!) لا لتفرق كلمتهم0 فرد عليه الشيخ إحسان إلهي ظهير : نعم لتوحيد صفوف المسلمين المؤمنين بالله وحده وبرسوله وتعاليمهما ، لا لتوحيد صفوف المسلمين مع الكفار المنكرين لختم نبوة محمد صلي الله عليه وسلم ، والمعتقدين برسالة محمد بن إسماعيل !! ولم يزل الشيخ إحسان إلهي ظهير ماضيا في جهاده لهذه الفرق ما جعل حياته مهددة بالخطر ولم تزل هذه الفرق ترسل له بالتهديدات كتابيا وهاتفيا ، وهو لا يلوي على شيء رحمه الله ولقد كاد أن يقتل في أمريكا وأهدر دمه الخميني وقال : من يأتي برأس إحسان فله مئتا ألف دولار 0 وحاولوا قتله مرات وأطلقوا عليه الرصاص ! يقول احد أساتذته من مشايخ الجامعة الإسلامية : زرته في باكستان مرة وهو مصاب وقد هدد مرات ومرات من قبل أهل الأهواء ، فهم ما رأوا أحدا من المعاصرين بعد محب الدين الخطيب أشد منه 0اهـ ولم تزل تهديدات القوم تترى عليه ، وحياته في خطر دائم يزداد يوما بعد يوم حتى وقع الحادث الأليم والخطب الجلل الذي اهتزت له باكستان بل اهتزت له الدنيا 0 ففي يوم الثالث والعشرين من شهر رجب سنة 1407هـ كان الشيخ إحسان إلهي ظهير جالسا في ندوة العلماء التي تعقدها جمعية أهل الحديث وكان الحاضرون قريبا من ألفين وفي أثناء الليل وقد قرب الوقت من الساعة الحادية عشرة ليلا كان الشيخ إحسان يتكلم وقد أرسلت مزهرية إلي المنصة قدمها أحد الأشخاص مكتوب عليها " إحسان إلهي ظهير الذي لا يخاف في الله لومة لائم " وتناقلتها الأيدي إلي أن وصلت إلي المنصة ، وبعد نحو من عشرين دقيقة انفجرت المزهرية انفجارا هائلا مدويا فحصدت في الحال تسعة أشخاص وأصيب العشرات ورمت بالشيخ إحسان إلي مسافة عشرين أو ثلاثين مترا وقد ذهب ثلث جسده عينه اليسرى وجنبه ورجله وأذنه غير أنه لم يفقد وعيه ، وهرع الناس إلي الشيخ وكانوا في حالة لا يعلم بها إلا الله ! فكان يقول لهم وهو في جراحه: اتركوني واذهبوا إلي الناس الآخرين ، ورأى أحد الحاضرين يبكي عليه ، فزجره وقال له: إذا كنت تبكى فكيف تعزى غيرك ، لله تلك النفوس الأبية ، وتلك القلوب الشجاعة القوية ! ونقل الشيخ إلي المستشفي المركزي في مدينة لاهور ، وبلغ الخبر إلي سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز الذي كلم خادم الحرمين الملك فهد بن عبد العزيز بضرورة نقل الشيخ إلي المملكة لتلقى العلاج فتحركت الحكومة ممثلة في قنصلها بباكستان الذي بادر بزيارة الشيخ إحسان ومن ثم نقله إلي المملكة ، وفي الرياض استقبل الشيخ إحسان استقبالا كبيرا من قبل المسؤلين والعلماء والوجهاء 0 وتم تحويله إلي المستشفي العسكري بالرياض ، وكان أمر الله قدرا مقدورا، ففي صباح يوم الاثنين الموافق الأول من شعبان سنة 1407هـ في تمام الساعة الرابعة فاضت روح الشيخ إحسان إلهي ظهير إلي باريها 0 بعد حياة حافلة بالعلم والدعوة والجهاد والدفاع عن الإسلام والسنة ، ومقارعة أعداء الدين والملة وحينما انتشر خبر وفاته رحمه الله في الرياض حزن عليه الناس خزنا شديدا ، وأغلقت المعاهد العلمية في الرياض وأغلقت المحلات التجارية القريبة من الجامع الكبير واحتشد الناس للصلاة عليه يتقدمهم سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز في جمع غفير من العلماء والدعاة وطلبة العلم وعامة الناس وسمع البكاء والنشيج ورؤى التأسف على وجوه الناس ثم نقل جثمانه إلي المدينة النبوية في طائرتين عسكريتين بصحبة أقاربه وأحبابه ، طائرة لنعش الشيخ ومعه ستة أشخاص فقط وطائرة لأسرته ومن كان في رفقته 0 وفي المدينة استقبل استقبالا رسميا من قبل المسؤلين والعلماء وصلي عليه في المسجد النبوي وقد تقدمت للصلاة عليه جموع غفيرة حتى تسآل بعض أهل المدينة : من هذا الذي صلي عليه اليوم ؟ من كثرة من رأوا من المصلين ، وبعد الصلاة عليه شيع إلي بقيع الغرقد فدفن هناك 0 وكان الانفجار قد أودى بحياة ثمان عشرة نفسا منهم عشرة من العلماء ّ فإنا لله وإنا إليه راجعون! نعم ! قتلوا الشيخ إحسان إلهي ظهير وباؤوا بإثمه لكنهم لم يقتلوا الدعوة التي قام بها وعاش لها إحسان إلهي ظهير ، ولله دره حينما يقول وهو مثخن بالجراح في مطار لاهور قبل سفره إلي السعودية سأستمر في خدمة الإسلام بعد العلاج في السعودية0 إنها رسالة يوجهها إلى أولئك الحاقدين المتربصين أن لا تفرحوا ولا تظنوا أنكم أسكتم إحسان إلهي ظهير بل سيعود ريثما يتماثل للشفاء ، ولكن الله قدر أن لا يعود واختاره إلى جواره غير أن دعوته ورسائله وجهاده باق إلي أن يشاء الله ، شاهدة على أعداء الإسلام وأعداء السنة بالخزي والضلال ، ألا ما أجملك وأعظمك يا أسد السنة في لاهور في جهادك ودعوتك وفي رسائلك وخطبك0 لقد كنت درسا لهم في حياتك وبعد مماتك 0 وهم قد أعيتهم الحيلة فيك فما رأوا طريقا للتخلص من قذائفك المزلزلة وشهبك الحارقة إلا بهذه الوسيلة القذرة التي لا يفكر فيها ولا يقدم عليها إلا من عدم إنسانيته ، ولم تبق عنده ذرة من رحمة أو رأفة أو إيمان0 رحم الله الشيخ إحسان إلهي ظهير وألحقه بالشهداء الذين هم أحياء عند ربهم يرزقون !

إحسان سافرت عن دنيا مدنسة **** إلى عوالم خير كلها نعم
سافرت والأرض حبلى بالخطوب وكم **** قد أنجبت سقما في ذيله سقم

سافرت عن كل خداع ومحــترف**** للغدر ، ليس له دين ولا ذمم

كم بدعة نشرتها بيننا فرق *** تضاءلت في مدى أوهامها القيم

رفعت في وجهها صدق العقيدة في**** قوم بآذنهم من جهلهم صمم
ناديتهم ـ يا أخا الإسلام ـ ترشدهم **** إلى كتاب هو النبراس والحكم

لكنهم جهلوا ما كنت تعلمه **** وبعضهم علموا لكنهم كتموا

وهربوا غدرهم في باقة حملت **** وردا وفي وردها الجرم الذي اجترموا
يا باقة الورد يا رمز المحبة قد** أصبحت رمزا الأسى في كف من ظلموا

ما أنت للغدر لكن الذين ظلموا ** غطوا بأوهامهم عينيك وانتقموا

يا باقة الورد لو أن الضمير صحا **** لما تخبأ فيك الموت والألم

إحسان إن أحكم الطغيان قبضته ***** وسل خنجره فالله منتقم

قوافل الشر تمضى في تآمرها ***** والخير منتصر والشر منهزم
وكتبه / أبو مالك عبد الحميد الجهني
حرر في يوم الأحد 17 شوال 1428هـ


معظم المعلومات الواردة في المقال مستفادة من رسالة علمية " دكتوراه" عن حياة الشيخ إحسان إلهي ظهير تأليف الدكتور على بن موسى الزهرانى0 جامعة أم القرى ـ مكة المكرمة0

من مواضيعي
0 إصدار جديد ... شرح منظومة اللآلىء البهية في القواعد الفقهية ... للشيخ عبد الحميد بن خليوي الجهني
0 [ينشر لأول مرة] تفسير لفظ "لم يعملوا خيرا قط" في حديث الشفاعة للشيخ صالح الفوزان ردا على أهل الزيغ المرجئة.
0 الدرس الرابع عشر : معركة بدر الكبرى ( الجزء الثاني )
0 الدرس السابع عشر : ما تلا معركة أٌحد من أحداث
0 الفوزان حفظه الله كثرت مواضيع زيارته في شبكة سحاب الإرجائية

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28th June 2013, 11:39 PM
أبو عبد الله يوسف أبو عبد الله يوسف غير متواجد حالياً
بارك الله فيه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,561
افتراضي

الله المستعان ، و لا حول و لا قوة إلا بالله .
ساءني جدا كلام جديد للشيخ عبيد الجابري يرمي فيه هذا الأسد الهمام بالإخوانية ، و العجيب أنه لم يذكر قرينة واحدة على هذه الإخوانية المزعومة ، بل يظهر أنه غير متأكد منها . و مع ذلك يبادر بالتحذير ، و كأن الشيخ إحسان شخص مجهول لا يعرفه أحد فوجب التوقف فيه بل على مذهب الشيخ عبيد يجب التبديع حتى يثبت العكس .
هذا كلام الشيخ بتمامه : (
سائل = كيف حالكم يا شيخ
الشيخ = بخير الحمد لله
السائل =ياشيخ عندنا بعض الشباب عندما نقلنا فتواكم إن الشيخ إحسان إلاهي ضهير إخواني
الشيخ =ماذا
السائل = الشيخ إحسان إلاهي ضهير
الشيخ = نعم نعم الرجل إخواني حسب علمي
السائل = قلنا لهم إخواني يقولون عنده
الشيخ = الرجل برع فيما يتعلق بالشيعة كشف حالهم كشفا جيدا أما بقية أموره فهي خافية علينا الا اننا علمنا انه اخواني
السائل = عندنا بعض الكتب والأشرطة ماذا نفعل بيها
الشيخ = ماأظن يفيدكم بارك الله فيكم الرجل أخواني
السائل = عنده بعض الكتب في الشيعة
الشيخ = كتبه في الشيعة يستفاد منها حسب علمي
السائل = في واحد شاب يتاجر في الأشرطة يبيع كتبه واشرطته هل يبعه ام يتوقف عن بيعه
الشيخ = والله انا ارى ان يتوقف عن بيع الاشرطة الا فما يتعلق بالشيعة ارى غنه جيد في هذا الباب
السائل = بارك الله فيكم وفقكم الل
ه)

و أظن أن أبلغ رد على الشيخ هو كلام شيخه ربيع ، حيث قال : (إنكم سئلتم عن أشخاص معينين مشهورين عند الناس بالسلفية والدعوة إليها وفيهم علماء في نظر الناس فأخرجتهم من السلفية وهذا الإخراج جرح شديد فيهم يحتاج إلى أدلة، فإذا لم تأت بالأدلة وأسباب هذا الجرح رأى الناس أنك قد ظلمتهم وتعديت عليهم وطعنت في دينهم بغير وجه حق، فصرت متهماً عند الناس فتحتاج إلى استبراء دينك وعرضك.
فإن لم تفعل طعن فيك الناس ولن ترضى أنت ولا غيرك بهذا الطعن، فتقوم الفتنة ويحصل الاختلاف بين السلفيين وتكثر الطعون المتبادلة ولا يحسم ذلك إلا بذكر الأسباب المقنعة بهذا الإخراج وقد تطالب أنت نفسك بذكر الأسباب إن جرحك أحد أو أخرجك من السلفية
.)

من مواضيعي
0 موقع مفيد في تحويل فيدوهات اليوتيوب إلى mp3
0 سلاسل علمية للشيخ عبد الله الجربوع
0 تفضلوا : مدونتي على ( blogger) نفع الله بها .
0 أيها السلفي لا تميع مسألة العذر بالجهل !
0 حتى لا تخلط في عقيدتك

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29th June 2013, 07:32 AM
الإدارة الإدارة غير متواجد حالياً
أعانهم الله
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,143
افتراضي

بل شيخه ربيع يقول :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه.
أما بعد:
فقد طلب الأخ/ علي بن موسى الزهراني الذي يعدّ رسالة للعالمية (الدكتوراة) موضوعها (الشيخ / إحسان إلهي ظهير وجهوده في تقرير العقيدة السلفية والردّ على الفرق المخالفة)،طلب منّي نبذة مما أعرفه عن الشيخ إحسان إلهي فلبيت طلبه بشيء مما أعرفه عن الرجل المذكور، وذلك أني عرفت الشيخ إحسان بالجامعة الإسلاميّة وهو يطلب العلم بها فكان رحمه الله من أبرز طلاب هذه الجامعة ذكاء وسعة أفق ومعرفة، كان يناقش بعض العلماء بمعرفة وموهبة فيأخذ ويعطي بعلم.
وعرفته مجاهداً في ميدان العقيدة دعوةً إليها وذباً عنها وعن حملتها من الصحابة ومن تبعهم بإحسان من أهل الحديث وأئمة أهل السنّة والجماعة، وذبّاً عن القرآن والسنّة، وردّاً على مختلف الفرق الضالّة من الروافض والقاديانية والبهائية والبريلوية.
فأثرى المكتبة السلفيّة بذخيرة ذات قيمة كبيرة مما يدلّ على علمه وسعة اطّلاعه، وقدرته على دحض الأباطيل، ونصرة السنّة النبويّة بالحجج الدامغة والبراهين الساطعة القامعة لأعداء الحق والسنّة.
فرحمه الله رحمة واسعة، وجزاه الله أحسن الجزاء على ما قدّم للإسلام والمسلمين من ذخيرة علميّة مباركة، إنّ ربي لسميع الدعاء.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
كتبه
ربيع بن هادي عمير المدخلي
عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية سابقاً
في 2/ 1/1420هـ"

من مواضيعي
0 حكم شراء إقامة عمل (فيزا) بهدف الذهاب للمملكة لطلب العلم - جواب الشيخ صالح السحيمي
0 الدرس العشرون : غزوة بني قريظة
0 الآن في موقع الشيخ عبد الحميد بن خليوي الجهني حفظه الله تعالى
0 اعلان هام للأعضاء الذين في معرفاتهم أسماء دول الكفر
0 نصيحة الشيخ صالح اللحيدان في الفتنة القائمة بين مصر والسعودية

__________________
يا طالب العلم لا تبغ به بدلا ***** فقد ظفرت ورب اللوح والقلم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29th June 2013, 03:25 PM
أبو موسى الروسي أبو موسى الروسي غير متواجد حالياً
موقوف عن الكتابة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 845
افتراضي

الشيخ الظهير معروف ولا يقبل الكلام فيه إلا إذا جاء المتكلم بالأدلة الواضحة على ضلاله وإخوانيته
ولو جاء بها فالحق يقبل
أما مجرد الكلام من زيد وعبيد (!) مبني على نقل ثقاتهم الكذابين فلا يلتفت إليه

من مواضيعي
0 تعليق فضيلة الشيخ العلامة ــ أحمد بن يحيى النجمي ــ على كتاب ( العذر بالجهل عقيدة السلف )
0 أقوال الإمام الشافعي رضي الله عنه في عدم العذر بالجهل والتأويل في أصول الدين
0 ترجمة روسية للكتاب مسألة استواء الله على العرش لابن عبد الهادي الحنبلي
0 يسأل عن كتب يوسف النبهاني، وبالذات كتابه شواهد الحق -الشيخ عبدالعزيز ابن باز
0 حقيقة كتاب أبي حامد الغزالي "إلجام العوام عن علم الكلام" الذي يتشبث به بعضهم في تمجيده


التعديل الأخير تم بواسطة الإدارة ; 30th June 2013 الساعة 10:28 AM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 2nd July 2013, 11:28 AM
أبو عبد الله يوسف أبو عبد الله يوسف غير متواجد حالياً
بارك الله فيه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,561
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
و جاء فاقد الحكمة ، الخفيف ، المتسرع ، الذي يحب الدخول في كل شيء – كما وصفه الجابري – يركض ليرقع كلام عبيد في الشيخ إحسان رحمه الله ، فزاد ضعثا على إبالة ، و أحدث فوضى قلمية ، فكل جملة لا تناسب أختها ، و لا يخرج القارئ بشيء إلا أن المتسرع يريد كسب رضا سيده .

فإليكم ما قاله ، و حاولوا الجمع بين كلامه إن استطعتم :
قال : (لذلك قد يكون الشيخ إحسان إلهي وقع ببعض تلك المزالق التي عليها الإخوان المفلسون ..)
التجريح بالقدقدة . تجريح موديل 2013!
و قال : (فالذي أعلمه عن الشيخ إحسان إلهي هو تأثره بشيء من فكر الإخوان المسلمين، ولا أعلم أنه نوصح فيما أخطأ فيه فكابر وعاند، بل كان معروفاً بفيئه للحق، ورجوعه إليه..)
علمنا مما علمك الله ، و إلا فكلامك فارغ لا يقدم و لا يؤخر .
و قال : (فالشيخ إحسان إلهي معروف بردوده على الروافض والصوفية والقاديانية والنصارى واليهود والباطنية وغيرهم من أعداء الإسلام، وكتاباته متينة، وهي موافقة لمنهج السلف، ولا نعلم فيها شيئا من البدع، ولذلك فالشيخ ربيع والشيخ عبيد ينصحان بكتبه)
هل من هذه حاله يكون إخوانيا ؟ إن كان كذلك فاشهدوا بأني إخواني .
و قال : (وأما ضرب بعض الناس كلام الشيخ عبيد بكلام الشيخ ربيع فليس هذا من منهج السلف )
طبعا فكلاهما يخرجان من مشكاة واحدة ، مشكاة العصمة !
لكن كيف الجمع ؟ فهذا يقول : إحسان عالم سلفي . و الثاني : إخواني .
فهل الإخوان علماء سلفيون !؟
و قال : (وكذلك الزعم بأن الشيخ عبيداً أخطأ، فهذا فيه نظر أيضاً ..)
النظر كله فيك و فيمن تدافع عنه بالباطل . و أنت عاجز عن تصحيح قوله و التدليل عليه إلا بهذه الشقشقات .
و قال : (، حتى لو ثبتت مخالفته لمنهج السلف في عدد من القضايا والتي تأثر بها بمنهج الإخوان المفلسين ..)
ما يدريك أن ما خالف فيه منهج السلف كان سببه التأثر بالإخوان ؟ ألا يمكن أن يكون اجتهادا بمعزل عن الإخوان . هذا على فرض وقوع المخالفة .
و الحق أن الذي تأثر بالإخوان في عدد من القضايا المنهجية و العقدية هو ربيع الذي أمضى معهم بضع عشرة سنة و بلع كتبهم و كاد يصدق أن الإسلام إشتراكي باعترافه هو .
أقلّوا عليهم لا أبا لأبيكم ... من اللوم أو سدّوا المكان الذي سدّوا

من مواضيعي
0 مكتبة الإمام المقرئ أبي عمرو الداني.للشاملة
0 اهتمام الشيخ النجمي بـ(جنس العمل ) خلال تعليقه على كتاب ( مجموع فتاوى ابن تيمية - الإيمان )
0 بعيدا عن الجعجعة و العويل : سؤال لربيع المدخلي بمناسبة رده الأخير .
0 نداء إلى الإخوة السلفيين الموحدين
0 "الذي يقول أن أعمال الجوارح لا يكفر بها هذا من أقوال المرجئة" للشيخ زيد المدخلي حفظه الله

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الآفاق السلفية

a.d - i.s.s.w