الرئيسية اتصل بنا
 
 


العودة   منتديات الآفاق السلفية > أقسام المنتديات الرئيسية > منبر الآفاق السلفية العلمي الــعـام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22nd February 2013, 10:27 AM
شاكر بن زكريا شاكر بن زكريا غير متواجد حالياً
عفا الله عنه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 764
Silsila عرق النسا(الإنزلاق الغدروفي)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وصلاة وسلاما على خير خلق الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد:-
أول مرض سوف نتناوله بالبحث لإنتشاره بكثرة فى هذا العصر ألا وهو عرق النسا ( الإنزلاق الغدروفي).
سبب تسميته بهذا الإسم
أعراضه
موقع تأثيره فى البدن
أسبابه
طرق علاجه فى الطب النبوى وفى الطب الشعبى وفى الطب الحديث
نصائح وإرشادات
يتبع إن شاء الله ....

من مواضيعي
0 فضل الصلاة على النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
0 ما هو القول الراجح فى صحة هذا الحديث (قيلوا فإن الشياطين لا تقيل )
0 جديد ( كلمة منهجية عن الولاء والبراء ) لشيخنا الدكتور صالح بن سعد السحيمي حفظه الله
0 ما هو القول الراجح في أمر ابن صياد
0 توجيهات تربوية نافعة للشيخ فلاح مندكار حفظه الله

__________________
قال عثمان رضى الله عنه ( لو طهرت قلوبكم ما شبعت من كلام ربكم) اللهم ارزقنا تلاوة كتابك اناء الليل وأطراف النهار وأرزقنا العمل به
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23rd February 2013, 05:15 PM
شاكر بن زكريا شاكر بن زكريا غير متواجد حالياً
عفا الله عنه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 764
افتراضي

آمين وإياك يا أبا عبد الله.
سبب تسميته بعرق النسا:
يقول ابن القيم كما في زاد الميعاد (ج4 ص 65 ) قِيلَ وَسُمّيَ بِذَلِكَ لِأَنّ أَلَمَهُ يُنْسِي مَا سِوَاهُ
سبب تسميته بالإنزلاق الغضروفى : لأنه يحصل انزلاق فى فقرات الظهر أو الرقبة أو الغضروف المتصل بالفقرات فيتم الضغط على العصب فيلتهب العصب.
أعراضه: آلام شديدة جدا ما يعلم بها إلا الله، يشعر بها من ابتلى بهذا المرض وربما تكون أقل بحسب حالة الضغط على العصب .
موقع تأثيره فى البدن: إذا كان الإنزلاق فى الرقبة فإنه يؤثر على الرقبة والذراعين، وإذا كان فى أسفل الظهر فيكون تأثيره على الرجلين كلاهما أو أحدهما ويكون الألم فى الظهر ويمتد الى القدمين.
أسبابه: متنوعة وكثيرة لكن أشهرها هو حمل شيىء ثقيل فوق طاقة التحمل فيحدث ضغط للفقرات، كذلك من الأسباب حركة لا إرادية فجأة أو ربما أحيانا يكون من العطاس والله المستعان،
كذلك من الأسباب قلة الحركة والجلوس على الكرسى فترات طويله مع ضعف فى نسبة الكالسيوم فى العظام بسبب سوء التغذية، عموما الأسباب كما مر كثيرة وهذا أكثرها شهرة.
طرق علاجه فى الطب النبوى نترك الحديث لابن القيم كما جاء فى زاد الميعاد حيث قال رحمه الله (
فَصْلٌ فِي هَدْيِهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فِي عِلَاجِ عِرْقِ النّسَا
رَوَى ابْنُ مَاجَهْ فِي " سُنَنِهِ " مِنْ حَدِيثِ مُحَمّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ يَقُولُ دَوَاءُ عِرْقِ النّسَا أَلْيَةُ شَاةٍ أَعْرَابِيّةٍ تُذَابُ ثُمّ تُجَزّأُ ثَلَاثَةَ أَجْزَاءٍ ثُمّ يُشْرَبُ عَلَى الرّيقِ فِي كُلّ يَوْمٍ جُزْءٌ [ ص 66 ] النّسَاءِ وَجَعٌ يَبْتَدِئُ مِنْ مَفْصِلِ الْوَرِكِ وَيَنْزِلُ مِنْ خَلْفٍ عَلَى الْفَخِذِ وَرُبّمَا عَلَى الْكَعْبِ وَكُلّمَا طَالَتْ مُدّتُهُ زَادَ نُزُولُهُ وَتَهْزُلُ مَعَهُ الرّجْلُ وَالْفَخِذُ وَهَذَا الْحَدِيثُ فِيهِ مَعْنًى لُغَوِيّ وَمَعْنًى طِبّيّ . فَأَمّا الْمَعْنَى اللّغَوِيّ فَدَلِيلٌ عَلَى جَوَازِ تَسْمِيَةِ هَذَا الْمَرَضِ بِعِرْقِ النّسَا خِلَافًا لِمَنْ مَنَعَ هَذِهِ التّسْمِيَةَ وَقَالَ النّسَا هُوَ الْعِرْقُ نَفْسُهُ فَيَكُونُ مِنْ بَابِ إضَافَةِ الشّيْءِ إلَى نَفْسِهِ وَهُوَ مُمْتَنِعٌ وَجَوَابُ هَذَا الْقَائِلِ مِنْ وَجْهَيْنِ أَحَدُهُمَا : أَنّ الْعَرَقَ أَعَمّ مِنْ النّسَا فَهُوَ مِنْ بَابِ إضَافَةِ الْعَامّ إلَى الْخَاصّ نَحْوُ كُلّ الدّرَاهِمِ أَوْ بَعْضُهَا . الثّانِي : أَنّ النّسَا : هُوَ الْمَرَضُ الْحَالُ بِالْعِرْقِ وَالْإِضَافَةِ فِيهِ مِنْ بَابِ إضَافَةِ الشّيْءِ إلَى مَحَلّهِ وَمَوْضِعِهِ . قِيلَ وَسُمّيَ بِذَلِكَ لِأَنّ أَلَمَهُ يُنْسِي مَا سِوَاهُ وَهَذَا الْعَرَقُ مُمْتَدّ مِنْ مَفْصِلِ الْوَرِكِ وَيَنْتَهِي إلَى آخِرِ الْقَدَمِ وَرَاءَ الْكَعْبِ مِنْ الْجَانِبِ الْوَحْشِيّ فِيمَا بَيْنَ عَظْمِ السّاقِ وَالْوَتَرِ . وَأَمّا الْمَعْنَى الطّبّيّ فَقَدْ تَقَدّمَ أَنّ كَلَامَ رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ نَوْعَانِ أَحَدُهُمَا : عَامّ بِحَسْبِ الْأَزْمَانِ وَالْأَمَاكِنِ وَالْأَشْخَاصِ وَالْأَحْوَالِ . وَالثّانِي : خَاصّ بِحَسْبِ هَذِهِ الْأُمُورِ أَوْ بِضْعِهَا وَهَذَا مِنْ هَذَا الْقِسْمِ فَإِنّ هَذَا خِطَابٌ لِلْعَرَبِ وَأَهْلِ الْحِجَازِ وَمَنْ جَاوَرَهُمْ وَلَا سِيّمَا أَعْرَابُ الْبَوَادِي فَإِنّ هَذَا الْعِلَاجَ مِنْ أَنْفَعِ الْعِلَاجِ لَهُمْ فَإِنّ هَذَا الْمَرَضَ يَحْدُثُ مِنْ يُبْسٍ وَقَدْ يَحْدُثُ مِنْ مَادّةٍ غَلِيظَةٍ لَزِجَةٍ فَعِلَاجُهَا بِالْإِسْهَالِ . وَالْأَلْيَةُ فِيهَا الْخَاصّيّتَانِ الْإِنْضَاجُ وَالتّلْيِينُ فَفِيهَا الْإِنْضَاجُ وَالْإِخْرَاجُ . وَهَذَا الْمَرَضُ يَحْتَاجُ عِلَاجُهُ إلَى هَذَيْنِ الْأَمْرَيْنِ وَفِي تَعْيِينِ الشّاةِ الْأَعْرَابِيّةِ لِقِلّةِ فُضُولِهَا وَصِغَرِ مِقْدَارِهَا وَلُطْفِ جَوْهَرِهَا وَخَاصّيّةِ مَرْعَاهَا لِأَنّهَا تَرْعَى أَعْشَابَ الْبَرّ الْحَارَةِ كَالشّيحِ وَالْقَيْصُومِ وَنَحْوِهِمَا وَهَذِهِ النّبَاتَاتُ إذَا تَغَذّى بِهَا الْحَيَوَانُ صَارَ فِي لَحْمِهِ مِنْ طَبْعِهَا بَعْدَ أَنْ يُلَطّفَهَا تُغَذّيهِ بِهَا وَيُكْسِبُهَا مِزَاجًا أَلْطَفَ مِنْهَا وَلَا سِيّمَا الْأَلْيَةُ وَظُهُورُ فِعْلِ هَذِهِ النّبَاتَاتِ فِي اللّبَنِ أَقْوَى مِنْهُ فِي اللّحْمِ وَلَكِنّ الْخَاصّيّةَ الّتِي فِي الْأَلْيَةِ مِنْ الْإِنْضَاجِ [ ص 67 ] غَالِبِ الْأُمَمِ وَالْبَوَادِي هِيَ الْأَدْوِيَةُ الْمُفْرَدَةُ وَعَلَيْهِ أَطِبّاءُ الْهِنْدِ . وَأَمّا الرّومُ وَالْيُونَانُ فَيَعْتَنُونَ بِالْمُرَكّبَةِ وَهُمْ مُتّفِقُونَ كُلّهُمْ عَلَى أَنّ مِنْ مَهَارَةِ الطّبِيبِ أَنْ يُدَاوِيَ بِالْغِذَاءِ فَإِنْ عَجَزَ فَبِالْمُفْرَدِ فَإِنْ عَجَزَ فَبِمَا كَانَ أَقَلّ تَرْكِيبًا .
الْيُونَانُ فَيَعْتَنُونَ بِالْمُرَكّبَةِ وَهُمْ مُتّفِقُونَ كُلّهُمْ عَلَى أَنّ مِنْ مَهَارَةِ الطّبِيبِ أَنْ يُدَاوِيَ بِالْغِذَاءِ فَإِنْ عَجَزَ فَبِالْمُفْرَدِ فَإِنْ عَجَزَ فَبِمَا كَانَ أَقَلّ تَرْكِيبًا . وَقَدْ تَقَدّمَ أَنّ غَالِبَ عَادَاتِ الْعَرَبِ وَأَهْلِ الْبَوَادِي الْأَمْرَاضُ الْبَسِيطَةُ فَالْأَدْوِيَةُ الْبَسِيطَةُ تُنَاسِبُهَا وَهَذَا لِبَسَاطَةِ أَغْذِيَتِهِمْ فِي الْغَالِبِ . وَأَمّا الْأَمْرَاضُ الْمُرَكّبَةُ فَغَالِبًا مَا تَحْدُثُ عَنْ تَرْكِيبِ الْأَغْذِيَةِ وَتَنَوّعِهَا وَاخْتِلَافِهَا فَاخْتِيرَتْ لَهَا الْأَدْوِيَةُ الْمُرَكّبَةُ وَاَللّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .
يتبع إن شاء الله ......

من مواضيعي
0 آية وتفسير (2)
0 تعريف بهذا القسم
0 اعلان عن بداية جدول دروس الشيخ عبد الحميد الجهني
0 من المحدثين عبد الله بن داود الخريبي
0 بشرى لطلاب العلم ممن يريد تعلم التخريج والبحث والتحقيق

__________________
قال عثمان رضى الله عنه ( لو طهرت قلوبكم ما شبعت من كلام ربكم) اللهم ارزقنا تلاوة كتابك اناء الليل وأطراف النهار وأرزقنا العمل به

التعديل الأخير تم بواسطة شاكر بن زكريا ; 23rd February 2013 الساعة 07:04 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23rd February 2013, 07:27 PM
شاكر بن زكريا شاكر بن زكريا غير متواجد حالياً
عفا الله عنه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 764
افتراضي

فى كلام ابن القيم المتقدم يتلخص الأتى أن الطريقة النبوية هى ألية الشاة ويشترط فيها أن تكون أعرابية بمعنى أنها تعتمد على المرعى الطبيعى فى غذائها وبالتالى يكون حجم الألية صغيرا وقد جربها صديق لى وكانت فيها الشفاء بإذن الله وقد أخبرنى هذا الأخ أنه أذابها فكان مقدارها ثلاثة فناجين قهوة. يعنى تقريبا ما يعادل 100مللى لتر. فمن استطاع الحصول على هذه الألية فهى علاج مجرب ناجح لهذا المرض والله أعلم
طريقة الطب الشعبى: لهم طرق متعددة وكثيرة وربما كان لكل طريقة فائدة ولكنى سأختصر على طريقة جربتها بنفسى ألا وهى التدليك بزيت الزيتون أو مايقوم مقامه من كريمات ومراهم وفازلين إلخ ...
شرح الطريقة :
يتبع آن شاء الله

من مواضيعي
0 والله يعصمك من الناس
0 يسمونها بغير اسمها
0 من أراد البركة في وقته وفى كل شأنه
0 أنا أكذب لا أبا لك فوالله لو ناداني مناد من السماء إن الله أحل الكذب ما كذبت
0 تعالوا نحرر عقولنا

__________________
قال عثمان رضى الله عنه ( لو طهرت قلوبكم ما شبعت من كلام ربكم) اللهم ارزقنا تلاوة كتابك اناء الليل وأطراف النهار وأرزقنا العمل به
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24th February 2013, 11:31 PM
شاكر بن زكريا شاكر بن زكريا غير متواجد حالياً
عفا الله عنه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 764
افتراضي

آمين وإياك
شرح الطريقة :
أن ينام المريض على سطح مستو واضعا يديه بجانبه ممدودة بحذاء ظهره ثم يدهن الظهر بزيت الزيتون ثم يبدأ بتدليك خفيف براحة اليد فترة حتى يجلب الدم للمنطقة لتدفئة المكان وترويته ثم يتحول إلى التدليك بثنى الأصبعين الإبهام والوسطى - ويكون ذلك كهيئة الذى يقبض يديه يريد أن يضرب أحدا بوكسا - طبعا هذه الضربة لا تجوز
ويجعل فقرات الظهر بين الأصبعين ويستمر فترة خمس دقائق مثلا ثم إذا كان المريض عنده قوة تحمل يتحول بالتدليك بمرفق اليد الذى تطلق عليه العامة الكوع ويستمر ثلاث دقائق أو حسب ماتيسر ويلاحظ أن التدليك يكون من أسفل إلى أعلى ولا عكس هذا مهم جدا
بداية التدليك من عند عقب الذنب الذى يطلق عليه العصعوص إلى بداية الرقبة من أسفل ولا تتبع هذه الطريقة مع الرقبة خطر ينتبه له.
تكرر هذه الطريقة يوميا أو يوم بعد يوم حتى يذهب الألم تماما بإذن الله.
ثم بعد ذلك يتم عمل حجامة رطبة على العمود الفقرى من موضع الكاهل وهو فى أعلى الظهر إلى عقب الذنب نهاية الظهر يكون بين الموضع والذى يليه 7 سم تقريبا.
نصائح وتوجهيات:
يتبع آن شاء الله.....

من مواضيعي
0 مفهوم الولاء والبراء للشيخ الدكتور سليمان الرحيلى
0 انتهى علم أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى ستة
0 لصوص الإنترنت المفسدون في الأرض
0 كلام مفيد للعلامة اليماني محمد بن على الشوكاني في فتح القدير
0 اعلان عن الدورة العلمية الرمضانية في تفسير كلام رب البرية

__________________
قال عثمان رضى الله عنه ( لو طهرت قلوبكم ما شبعت من كلام ربكم) اللهم ارزقنا تلاوة كتابك اناء الليل وأطراف النهار وأرزقنا العمل به
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25th February 2013, 07:18 PM
شاكر بن زكريا شاكر بن زكريا غير متواجد حالياً
عفا الله عنه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 764
افتراضي

آمين وإياكم.
النصائح والتوجيهات:
1ـ أول النصائح الدعاء والتضرع إلى الله وسؤاله الشفاء والعافية من هذا البلاء والإلحاح فى ذلك بدون ملل حتى لو تأخرت الإجابة وفضل الدعاء معروف.
2ـ السعى فى الأخذ بالأسباب المشروعة والتحرى فى ذلك والتدقيق لأن الخطأ فى هذا المرض خطير جدا.
3ـ التدرج فى العلاج فالطب النبوى ثم الذى يليه وخاصة مع هذا المرض.
4ـ التدليك يكون من أى شخص عنده قوة على التدليك ولو كان ذا خبرة فطيب.
5ـ الحجامة تكون بعد التدليك ولا عكس هذا من باب الأولى هذا حسب ما ظهر لى ومن عنده فائدة فلا يبخل على إخوانه.
6ـ استعمال حبوب مسكنة للألم ومعالجة للإلتهاب وليكن حبوب بنادول إكسترا قرصين مرتين أو ثلاث مرات يوميا حتى تتحسن الحالة ويمكن استعمال أى حبوب تشابهه ويمتاز البنادول بأنه خفيف على المعدة.
7ـ لا يلجأ إلى الطب التجربى المعاصر (وهو التدخل الجراحى) إلا إذا كانت الحالة حرجة جدا المريض لا يتحمل التدليك كأن يكون هناك كسر فى الفقرات أو انتقالها من مكانها إنتقالا شديدا إلخ000
الحاصل أن الطب التجريبى آخر الحلول كما يقال ولا يكون أولها أبدا إلا كما مضى توضيحه.
8ـ ينبغى تجنب حمل المواد الثقيلة والحركات اللا إرادية ( الفجأة) فالنتيجة غير محمودة.
9ـ ينبغى على المريض أن لا يجلس فترات طويلة فكلما كان جسده ممدا كان أفضل لحالته.
10ـ النوم يكون على شيىء ثابت غير مرن مثل مراتب القطن أو ما يقوم مقامها ويتجنب مراتب الإسفنج مطلقا.
11ـ تكرار التدليك إذا عادت الحالة إلى التدهور كذلك الحجامة.
12ـ الإهتمام بعنصر الكاليسوم فى الطعام فإن تعذر فليتناول قرصين يوميا من أى شركة تصنع حبوب الكالسيوم.
13ـ لو أمكن تناول حليب الإيبل فله نتائج مبهرة وخاصة إذا استمر عليه فترة من الزمن.
14ـ ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشى ولو نصف ساعة يوميا مشيا معتدلا بين الإسراع والبطىء مع محاولة تنزيل الوزن لمن كان وزنه زائدا ويمكن استعمال حبوب تنزل الوزن مثل جلوكوفاج 500 مرتين قبل أو بعد الأكل مباشرة أو ما شابها فى التركيب الكيمائى.
هذا ما تيسر لى جمعه فى هذا البحث فما كان فيه من صواب فمن توفيق الله وما كان فيه من خطأ فهذه طبيعة البشر ونتراجع عنه بكل صدر رحب، ومن كان عنده فوائد فى هذا الباب فلا يبخل على إخوانه وهناك مقاطع فديو موجود فيها تقريبا كل ما ذكرت ولم أضعها هنا لأنها فيها ما فيها وننزه المنتدى عن هذه الأشياء وقبل أن أنهى أنه هناك حالات فى العلاج الشعبى مثل الفصد وقد جربته ولم يأتى بنتيجة ظهرت لى وكذلك من يعالج بالدق بشاكوش على الغضروف طبعا شاكوش خاص بذلك وليس الذى يستعمل فى تكسير المبانى إلخ ... أعرضت عن التفصيل فى هذه الأمور وركزت على الذى ظهرت لى فائدته عن تجربة شخصية والحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات.
نرجو من الأعضاء المشاركة فى هذا القسم وخاصة من عنده خبرة ونسأل الله أن يشفى مرضانا ومرضى المسلمين وأن يمتعنا بالصحة والعافية على طاعته وأن يجعله الوارث منا،والشكر موصول لكل من علق وكل من إطلع على الموضوع وكل من سعى فى نشره فالدال على الخير كفاعله والحمد لله رب العالمين.
وكتبه/ شاكر بن زكريا العبد
أبو عبد الله
ينبع البحر بالسعودية حرسها الله وبلاد المسلمين من شر كل فتنة وسوء.

من مواضيعي
0 بشرى لطلاب العلم الآن شرح كتاب التوحيد كامل
0 ما هو التوجيه لكلام شيخ الإسلام ابن تيمية الذى ورد في مسألة نكاح الإنسى بالجنى
0 توجيهات تربوية نافعة للشيخ فلاح مندكار حفظه الله
0 تعريف بهذا القسم
0 من المحدثين عبد الله بن داود الخريبي

__________________
قال عثمان رضى الله عنه ( لو طهرت قلوبكم ما شبعت من كلام ربكم) اللهم ارزقنا تلاوة كتابك اناء الليل وأطراف النهار وأرزقنا العمل به
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الآفاق السلفية

a.d - i.s.s.w