الرئيسية اتصل بنا
 
 


العودة   منتديات الآفاق السلفية > فتاوى الآفاق السلفية التى أجاب عليها الشيخ عبد الحميد الجهني حفظه الله > أرشيف فتاوى الآفاق السلفية > فتاوى في الحديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10th September 2008, 06:17 AM
شاكر بن زكريا شاكر بن زكريا غير متواجد حالياً
عفا الله عنه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 764
Ss7003 ما هو القول الراجح فى صحة هذا الحديث (قيلوا فإن الشياطين لا تقيل )

شيخنا الكريم حفظكم الله ونفع بكم نريد تحقيق القول فى صحة هذا الحديث
(قيلوا فإن الشياطين لا تقيل )

من مواضيعي
0 مسألة إجلاس النبي على العرش
0 بيان من الشيخ عبد الحميد الجهني حفظه الله
0 حال الناس مع التداوي بأنواعه
0 انتهى علم أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى ستة
0 اليوم إنطلقت الدورة العلمية بمدينة ينبع البحر بالسعودية حرسها الله

__________________
قال عثمان رضى الله عنه ( لو طهرت قلوبكم ما شبعت من كلام ربكم) اللهم ارزقنا تلاوة كتابك اناء الليل وأطراف النهار وأرزقنا العمل به
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12th September 2008, 02:03 AM
عبد الحميد بن خليوي الجهني عبد الحميد بن خليوي الجهني غير متواجد حالياً
المشرف العام سابقا حفظه الله ونفع به
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 967
افتراضي

هذا الحديث يُروى عن أنس بن مالك رضي الله عنه , من طريقين :
الأولى : أبو داود الطيالسي : ثنا عمران القطان عن قتادة عن أنس به . أخرجه من هذا الوجه أبو نعيم في الطب النبوي ( 1/261 دار ابن حزم )
وهو سند ضعيف , عمران القطان , قال عنه النسائي : ضعيف . وقال عنه الدارقطني : كان كثير المخالفة والوهم . وقال عنه يحي بن معين : ليس بالقوي . وقال عنه أيضاً : لم يرو عنه يحي بن سعيد , وليس هو بشي . قال الآجري : سمعت أبا داود وذكر عمران القطان , فقال : ضعيف, أفتى في أيام إبراهيم بن عبدالله بن حسن بفتوى شديدة فيها سفك دماء .اهـ ومشَّاه بعض العلماء بعبارات ليس فيها ما يقوي حديثه , كقول الإمام أحمد : أرجو أن يكون صالح الحديث . وقول ابن عدي : هو ممن يُكتب حديثه . فهذه العبارات إذا ضُمت إلى التى قبلها أفادت أنه يصلح في الشواهد , وليس الاحتجاج بحديثه إذا انفرد . والله تعالى أعلم .

الطريق الأخرى : عباد بن كثير عن سيار الواسطي عن إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة عن أنس به . أخرجه من هذا الوجه أبو نعيم في الطب النبوي ( 2/261_262 دار ابن حزم )
وهذا السند فيه علتان :
الأولى : عباد بن كثير, هو البصري , وليس الرملي _ فيما يظهر _ وكلاهما ضعيف , والبصري أشد ضعفاً , وكان الشيخ الألباني رحمه الله قد تردد فيهما ولم يجزم بواحدٍ منهما أثناء تخريجه للحديث في السلسلة الصحيحة ( 1647 ) فقال : وعباد بن كثير, إن كان الرملي فضعيف , وإن كان الواسطي فمتروك . اهـ
قلت : هو الواسطي المتروك ؛ لأن الراوي عنه عند أبي نعيم في كتاب الطب النبوي هو إسماعيل بن عياش , وقد ذُكر إسماعيل بن عياش في الرواة عن عباد بن كثير البصري , ولم يُذكر في الرواة عن عباد بن كثير الرملي , كما في تهذيب الكمال ( 14/ 146 , 150 )
العلة الأخرى : سيار الواسطي , ومرةً قال عباد بن كثير : أبو إسحاق الواسطي , والظاهر أنه سيار نفسه , قال الشيخ الألباني رحمه الله : سيار الواسطي لم أعرفه . اهـ فالإسناد ضعيف جداً , لا يصلح في الشواهد والمتابعات .
نعم , تابع سياراً في الرواية عن إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة : يزيد أبو خالد الدالاني . أخرجه من هذا الوجه الطبراني في الأوسط ( كما في السلسلة الصحيحة 1647 ) , قال الطبراني : لم يروه عن أبي خالد إلا كثير بن مروان . قال الشيخ الألباني : قال الحافظ في الفتح ( 11/58 ) وهو متروك .
قلت : فالإسناد ساقط .
فلم يبق للحديث من حيث الاستشهاد والتقوية إلا الإسناد الأول , وهو إسناد ضعيف كما تقدم , فالحديث ضعيف, لا يثبت مرفوعاً , والله تعالى أعلم .

وقد رُوي هذا الكلام عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه من قوله , فقد أخرجه ابن نصر في قيام الليل كما في ( السلسلة الصحيحة 1647 ) عن مجاهد : بلغ عمر رضي الله عنه أن عاملاً له لا يَقيل , فكتب إليه : أما بعد فقِلْ , فإن الشيطان لا يَقيل .
قال الشيخ الألباني : ولم يذكر مختصره المقريزي إسناده لننظر في رجاله , وهو منقطع بين مجاهد وعمر . اهـ
قلت : قال ابن مفلح في الآداب الشرعية ( 3/146 الرسالة ) : قَالَ الْخَلَّالُ ( اسْتِحْبَابُ الْقَائِلَةِ نِصْفَ النَّهَارِ) قَالَ عَبْدُ اللَّهِ كَانَ أَبِي يَنَامُ نِصْفَ النَّهَارِ شِتَاءً كَانَ أَوْ صَيْفًا لَا يَدَعُهَا وَيَأْخُذُنِي بِهَا وَيَقُولُ قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : قِيلُوا فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَا تَقِيلُ . اهـ
فالظاهر أنه كما قال الإمام أحمد هو من كلام عمر رضي الله عنه .

من مواضيعي
0 مختارات من فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
0 مختارات من فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (5) [ سؤال في الحج ]
0 رحم الله شيخنا الشيخ يوسف الدخيل
0 مختارات من فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (4)
0 الثناء على موقع ( نقض الإرجاء )


التعديل الأخير تم بواسطة عبد الحميد بن خليوي الجهني ; 12th September 2008 الساعة 04:03 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12th September 2008, 04:51 PM
عبد الحميد بن خليوي الجهني عبد الحميد بن خليوي الجهني غير متواجد حالياً
المشرف العام سابقا حفظه الله ونفع به
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 967
افتراضي

لقد كثرت التعليقات على الأجوبة , مع أنه من الشروط : ترك التعليق على الجواب , وجعل ذلك في مشاركة مستقلة , فأين الالتزام بالشروط يا معاشر السلفيين ؟

من مواضيعي
0 هل نحن مخلصون ؟
0 رسالة في ( آداب المسجد في الإسلام ) القسم الثاني
0 آداب المسجد في الإسلام . القسم الرابع ( الأخير )
0 المتفق والمفترق في عصرنا الحاضر
0 مختارات من فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( 2 )


التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الرحمن بن سعيد القاهري ; 12th September 2008 الساعة 09:00 PM سبب آخر: إضافة نقطة في كلمة ( التعليقات ) بدل ( النعليقات ) .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الآفاق السلفية

a.d - i.s.s.w